اجتماع القاهرة : لا تسامح مع دولة قطر بعد الان

6 يوليو 2017

اجتماع القاهرة : لا تسامح مع دولة قطر بعد الان

لم يعد من الممكن التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به دولة قطر، هذا ما اعلنه اجتماع وزراء خارجية مصر الأمارات البحرين والسعودية في القاهرة، مشددين على أن التوقف عن دعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول ليست مطالب تحتمل التأجيل.

وفي ختام الاجتماع أكد وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر على ضرورة “إيقاف خطاب التحريض والحض على العنف والالتزام الكامل ببيان قمة الرياض، ووقف دعم الجماعات الخارجة عن القانون والالتزام بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله”.

واعتبر بيان الدول المقاطعة أن الرد القطري على المطالب التي قدمتها هذه الدول “يعكس عدم استيعابها خطورة الموقف”، شاكرين أمير الكويت على مساعيه لحل الأزمة مع قطر ومعربين عن أسفهم لرد الدوحة، كما اتفق المجتمعون على متابعة الموقف وعقد الاجتماع المقبل في المنامة.

مصر وعلى لسان وزير خارجيتها قالت خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن وزراء الدول الأربع بحثوا الأزمة من جميع الجوانب بعد “الرد السلبي من قبل قطر”، معتبراً أن الرد القطري على المطالب “يفتقر إلى أي مضمون ولا يضع الأساس لتراجع قطر عن سياساتها”، وأكد أن بلاده “لن تتهاون في التصدي للكيانات الإرهابية ولكل من يدعمها.. ولا بد من الحسم بمواجهة التحدي الإرهابي وكل من يرعاه”.

أما وزير خارجية المملكة السعودية فقال “اتخذنا إجراءات تجاه قطر وهي مؤلمة لنا”، وأضاف “الإجراءات التي اتخذناها ستستمر حتى تعدل قطر سياساتها ونتشاور بشأن الإجراءات المستقبلية”.واعتبر الجبير أن إيران “ترعى الإرهاب على مستوى العالم ومن الطبيعي أن تدعم دولة تدعم الإرهاب” في إشارة إلى قطر، وعن تركيا قال الوزير السعودي “نأمل أن تبقى تركيا على الحياد”.

وقد شدد الوزير الأماراتي بدوره على ضرورة إخلاء المنطقة من كل ما يؤدي إلى الفوضى وضياع الفرص، وقال “لدينا كل الإمكانيات لحماية شعوبنا ومواجهة الإرهاب والتطرف”.

وزير خارجية البحرين قال إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده، وأضاف إن “الإخوان المسلمين أضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية”.

Author

الامارات

البحرين

الخليج

السعودية

القاهرة

قطر

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed