إيران تنقل مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا وسط إشادة أمريكية.

29 ديسمبر 2015

 

إيران تنقل مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا وسط إشادة أمريكية.

 

واشنطن: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان ايران انجزت “احدى المراحل الاكثر اهمية” التي ينص عليها الاتفاق حول برنامجها النووي الذي وقع الصيف الفائت مع القوى الكبرى، وذلك عبر نقل كمية من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا.

وقال كيري في بيان “يسرني ان اعلن اننا شهدنا مؤشرات مهمة الى حدوث تقدم كبير باتجاه وفاء ايران بالتزاماتها النووية الرئيسية بموجب الاتفاق” الذي وقع في فيينا في تموز/يوليو.
واوضح ان نحو 11 طنا من اليورانيوم الضعيف التخصيب تم شحنها الاثنين من ايران الى روسيا.
واضاف ان هذه العملية تشمل كامل اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة والذي لم يكن قد تم جمعه بعد على شكل قضبان وقود نووي لاستخدامه في مفاعل الابحاث في طهران.
                                                                             in1
وتعهدت ايران عدم الاحتفاظ باكثر من 300 كلغ من هذه المادة مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
واكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية لوكالة فرانس برس ان ايران وفت بالتزامها في ما يتصل بنقل اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا.
من جهته، صرح رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي لوكالة الانباء الطالبية (اسنا) ان “عملية نقل الوقود انجزت”.
واستنادا الى مصادر ايرانية وروسية لم تحددها، اوضحت الوكالة ان “كمية اليورانيوم التي نقلت الى روسيا تتجاوز 8,5 اطنان وتلقت ايران في المقابل نحو 140 طنا من اليورانيوم الطبيعي”.
وياتي اعلان هذا الامر بعد خمسة اشهر من توقيع الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى والذي يلحظ الحد من برنامج ايران النووي، وخصوصا تخصيب اليورانيوم، لفترة تراوح بين عشرة و15 عاما على ان يبدأ تنفيذه في بداية كانون الثاني/يناير. ولا تشمل هذه القيود تطوير الانشطة النووية الايرانية المدنية.
وستحدد الوكالة الدولية للطاقة الذرية موعد وفاء ايران بكامل التزاماتها على هذا الصعيد، ما سيتيح الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة وبلدان اخرى على ايران على خلفية البرنامج النووي.

Author

البرنامج النووي الإيراني

الولايات المتحدة

ايران

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.