إيران تعتزم شراء 114 طائرة إيرباص والشركات الأمريكية تواقة للعودة للسوق الإيرانية

17 يناير 2016

 

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن وزير النقل قوله إن إيران تعتزم شراء 114 طائرة مدنية من شركة ايرباص الأوروبية في خطوة هي الأولى بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

ونقلت الوكالة عن الوزير عباس أخوندي قوله “اتخذنا الخطوة الأولى في الاتفاق مع ايرباص على شراء 114 طائرة.”

وقالت الشركة إنها لم تدخل في محادثات تجارية مع إيران لحين رفع العقوبات.

15a

ويبلغ ثمن صفقة من 114 طائرة طبقا للأسعار المعلنة أكثر من عشرة مليارات دولار طبقا لنوع الطائرة.

وتشير تقديرات مسؤولين في صناعة الطيران في إيران والغرب إلى أن إيران -التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة- في حاجة إلى 400 طائرة أو أكثر في العقد القادم لتجديد اسطولها المتقادم الذي عاني من عدة حوادث تحطم مميتة في السنوات القليلة الماضية.

وقد يعني هذا بالنسبة لشركة إيرباص ومقرها فرنسا ومنافستها بوينج الأمريكية وشركات أخرى الحصول على صفقات مبدئية بنحو 20 مليار دولار وقد تستفيد شركات التأجير هي الأخرى بسبب طول فترات الانتظار قبل تسليم الطائرات.

في سياق متصل أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم السبت إن الولايات المتحدة ستسمح لفروع الشركات الأمريكية في الخارج بالتعامل مع إيران في إطار عملية تخفيف العقوبات التي تم إقرارها بموجب اتفاق نووي دولي.

وستمنح هذه الخطوة الشركات الأمريكية فرصة اكتساب موطيء قدم في إيران. ومن المتوقع أن توفر إيران ذات التعداد السكاني الكبير وموارد الطاقة الوفيرة نشاطا تجاريا تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات للشركات المحلية والتجارية مع رفع العقوبات.

 

Author

إيرباص

الإقتصاد الإيراني

الاتفاق النووي

بوينغ


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.