إنطلاق مشروع ترميم قصر دار الأمان التاريخي في أفغانستان

31 مايو 2016

دشّن الرئيس الأفغاني أشرف غني مشروع إعادة تأهيل طموح لترميم أطلال قصر دار الأمان التاريخي في مبادرة تهدف إلى تسليط الضوء على مستقبل جديد للدولة التي عانت من ويلات الحروب.

3

 

وترمم الجزء الأكبر من العاصمة كابول منذ الحروب الأهلية المدمرة لكن القصر بقي مهملا على قمة تلة على مشارف العاصمة مجسدا تذكارا أليما لماضي البلاد الممزق.

 

وشهد القصر، أمس، اجتماعاً لحكومة الرئيس أشرف غني، في أول تجمع رسمي من هذا النوع في ذلك المكان منذ قرابة قرن. وقال الرئيس غني عند إطلاق ورشة الترميم: «نعود إلى ماضينا من أجل وضع أسس مستقبلنا».

3ب

وشُيد القصر عام 1920 على ربوة تطل على العاصمة كابول من قبل الملك آمان الله، الذي هزم البريطانيين وحقق استقلال أفغانستان الكامل.

واُتخذ القصر مقرا لوزارة الدفاع في فترة السبعينيات والثمانينيات، وتعرض للحرق مرارا خلال الاحتلال السوفيتي للبلاد عام 1979 قبل أن يصاب بأضرار جسيمة جراء الإهمال والقصف خلال الحرب الأهلية في التسعينيات.

وحتى وقت قريب كان بوسع الزوار الذين يكونون صداقات مع حراس القصر التجوال حول أسقفه المنهارة وجدرانه المتداعية التي تحمل آثار الطلقات النارية.

 

واليوم يقف دار الأمان وقصر طاج بيك المدمر أيضا على مقربة من مبنى البرلمان الذي تكلف بناؤه 100 مليون دولار وتم افتتاحه في ديسمبر كانون الأول.

وبدأت الحكومة جمع التمويل اللازم لترميم دار الأمان عام 2012.

وتوقع عبد العزيز إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة التنمية المدنية والإسكان أن تتراوح تكلفة المشروع بين 16.5 مليون دولار و20 مليون دولار ويستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات.

وهذه الكلفة تثير جدلاً في أفغانستان، الدولة ذات الموارد المحدودة التي لا تصدر الكثير من المنتجات باستثناء بعض المنتجات الزراعية، فيما يستحوذ النزاع مع حركة طالبان على شق كبير من ميزانيتها. كما أن البطالة التي تشمل رسمياً شخصاً من أصل خمسة دفعت بآلاف الأفغان إلى محاولة الهجرة إلى أوروبا برغم المخاطر.

3ا

وقال الشاب الأفغاني داود هوتك إن ترميم القصر الملكي يعتبر «هدراً للأموال». وأضاف: «يأتي في وقت ينهار فيه الاقتصاد والوضع الأمني. كان يمكن إنفاق هذه الأموال لخلق وظائف فيما يغادر الآلاف إلى الخارج».

من جهته، عبّر عميد شريفي، الناشط في المجتمع المدني، عن معارضته لأعمال الترميم لكن لأسباب أخرى، وكتب على «تويتر» أن القصر يتيح في وضعه الحالي «تذكير الأجيال الشابة بأهوال الحرب».

وقال الرئيس الأفغاني إن القصر سيتحول فور استكمال عملية الترميم إلى متحف وموقع للمناسبات الرسمية.

 

Author

أفغانستان

اشرف غني

دار الأمان

كابول


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.