إلغاء أحكام السجن على 47 مصري تظاهروا ضد تسليم تيران وصنافير

25 مايو 2016

ألغت محكمة استئناف مصرية أحكاماً بالسجن 5 سنوات ضد 47 متظاهراً موقوفاً كانوا احتجوا على اتفاق مثير للجدل يمنح السعودية السيادة على جزيرتين في مضيق تيران مع إبقاء غرامات باهظة ضدهم، حسب ما أفاد مسؤول قضائي، الأربعاء 25 مايو/أيار 2016.

8

وأوقفت السلطات المصرية هؤلاء المتظاهرين في 25 أبريل/نيسان الماضي على هامش تظاهرات دعت إليها حركات معارضة، علمانية وليبرالية، للاحتجاج على تنازل الحكومة عن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

وصدرت في 15 مايو/أيار الجاري أحكام بالسجن من سنتين الى 5 سنوات ضد 152 متظاهراً على الأقل، وتضمنت بعض الأحكام فرض غرامة قدرها 100 ألف جنيه (نحو 11 ألف دولار) ضد كل متظاهر.

وقال مسؤول في المحكمة إن محكمة استئناف مصرية أصدرت مساء الثلاثاء حكماً بإلغاء عقوبة السجن 5 سنوات مع إبقاء الغرامة المفروضة على كل متهم.

واشتكى المحامي مختار منير الذي يدافع عن بعض المتهمين، من “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” الحقوقية المستقلة، من “مبلغ الغرامة الباهظ”.

وقال منير في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية إن “إبقاء الغرامة الباهظة تعني أن المتهمين مضطرين لشراء حريتهم بالمال”، مشيراً الى أن المحامين سيقومون بتقديم طعن ضد الحكم مجدداً.

ولا يزال المتهمون موقوفين حتى سداد ربع الغرامات المفروضة عليهم على الأقل كدفعة أولى أو استمرار حبسهم 3 أشهر قبل الإفراج عنهم مع استمرار مبلغ الغرامة، بحسب ما أوضح منير.

وتتراوح أعمار معظم المحكوم عليهم بين 20 و25 عاماً، عدد كبير منهم أوقفوا بصورة عشوائية في الشارع أو المقاهي، ولم يشاركوا في أي تظاهرة.

Author

السعودية

تيران وصنافير

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.