إغتيال قيادي كبير في إطار عمليات تصفية متبادلة داخل صفوف جماعة طالبان

9 يناير 2016

 

قُتل قيادي كبير في حركة “طالبان أفغانستان” المولوي محمد عالم أندر، وهو عضو في شورى طالبان، المعروف بـ”شورى كويتا”، إثر تعرضه لكمين نصبه مسلحون في مدينة كويتا الباكستانية. فيما أعلنت الجماعة المنشقة عن طالبان مسؤولية اغتيال القيادي.

وأكدت مصادر في طالبان، أن القيادي تعرض لكمين نصبه مسلحون في منطقة كوشلاغ بمدينة كويتا، مما أدى إلى مقتله على الفور. ولم يتبين بعد إن كان الهجوم قد ألحق ضرراً بمرافقيه.

                                                                                                   2

بدوره، أعلن الناطق باسم الجماعة المنشقة عن “طالبان”، بقيادة الملا محمد رسول المسماة بـ”شورى الإمارة الإسلامية” قاري حمزة، مسؤولية اغتيال القيادي.

وقال حمزة، في بيان أرسله إلى وسائل الإعلام، إن مسلحي الجماعة تمكنوا من قتل القيادي المولوي محمد عالم في منطقة كوشلاغ، مؤكداً أن “عالم كان قيادياً كبيراً في طالبان أفغانستان”، التي وصفها حمزة “بجماعة أختر محمد منصور”.

وكانت مواجهات ضارية قد اندلعت قبل شهر بين مسلحي حركة “طالبان أفغانستان” التي يتزعمها الملا أختر منصور، وبين مسلحي الجماعة المنشقة عنها، بزعامة الملا محمد رسول في إقليم زابل، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 مسلح.

ولعب المولوي محمد عالم، دوراً كبيراً في حروب زابل، بالإضافة إلى كونه مسؤول الحركة في قندهار، وعضو الشورى المركزي. من هنا، يرى مراقبون أن اغتياله صفعة قوية في وجه طالبان.

يشار إلى أن جهوداً حثيثة بذلت لأجل المصالحة بين الجماعتين، وقد أفادت مصادر في الجماعتين الأسبوع الماضي، توصلهما إلى وقف إطلاق نار بين الطرفين، ولكن بعد اغتيال القيادي يخشى من إشعال فتيل الحرب الداخلية بينهما مجدداً.

في الأثناء، سحبت حركة طالبان أفغانستان عضوية المجلس المركزي من اثنين من القياديين في الحركة، هما المولوي عبد الرزاق وزير الداخلية في “حكومة طالبان” المقالة، والمولوي حسن رحماني والي قندهار، أيام حكومة طالبان، وهما من مؤسسي طالبان ومن المقربين إلى زعيمها  الراحل الملا عمر.

Author

أفغانستان

إنشقاقات في صفوف طالبان

طالبان

كويتا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.