إدانة دولية واسعة للإعتداءات الإرهابية في أفغانستان

11 يناير 2017

دانت دول عربية واقليمية وغربية الانفجارات التي وقعت الثلاثاء في افغانستان موقعة خسائر بشرية كبيرة.

وكان انفجاران متعاقبان قد وقعا قرب مبنى البرلمان الأفغاني في العاصمة كابل ما اسفر عم مقتل 30 شخصا واصابة 80 آخرين بجروح مختلفة. وفي وقت سابق من اليوم قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 16 آخرون من بينهم السفير الاماراتي لدى أفغانستان في انفجار وقع بأحد منازل الضيافة في مدينة قندهار الأفغانية.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان بهذا الصدد “ندين هذه الهجمات الارهابية ونجدد دعمنا للسلطات الافغانية في محاربتها للارهاب”.

اما الولايات المتحدة فقد دان نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر في تصريح له هذه الانفجارات لاسيما التي وقعت بالقرب من البرلمان الافغاني معتبرا اياها “هجوما على الديمقراطية” مؤكدا وقوف بلاده مع الشعب الافغاني في هذا الوقت العصيب.

وقد تبنى الاتحاد الاوروبي في بيان لمكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد فيدريكا موغريني نفس الموقف المدين لهذه الانفجارات واصفا اياها “بالهجمات الشنيعة والبشعة وندعو الاطياف الافغانية الى التوحد”.

وعلى صعيد متصل دان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية هذه الانفجارات مقدما تعازي المملكة لاسر الضحايا ولجمهورية افغانستان الاسلامية الشقيقة حكومة وشعبا مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

كما دانت مملكة البحرين هذه الانفجارات الارهابية مجددة موقفها الثابت المناهض للإرهاب بكل صوره واشكاله ومهما تكن دوافعه ومبرراته. وفي الدوحة قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها “ان دولة قطر اذ تدين هذا العمل الاجرامي الذي يهدف الى زعزعة الامن والاستقرار في افغانستان فإنها تؤكد تضامنها مع دولة الامارات وشعبها” مجددة موقفها الرافض للعنف والارهاب بمختلف صوره واشكاله مهما كانت دوافعه ومسبباته.
فحين اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني في تصريح صحافي رفض بلاده لمثل هذا “العدوان الارهابي” الذي يمثل نهج العصابات الاجرامية ويستهدف الانسانية واستقرار الدول وامن المدنيين الابرياء داعيا المجتمع الدولي الى تكثيف جهوده للوقوف في وجه الارهاب.

واعرب المومني عن تمنياته للسفير الاماراتي جمعة الكعبي والدبلوماسيين الاماراتيين المصابين بالشفاء العاجل.

اما في طهران اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له اهمية تعزيز التعاون الاقليمي والدولي ” لازالة الصورة الارهاب الكريهة والعنف من المنطقة والعالم ” معربا عن تعاطف بلاده مع حكومة وشعب أفغانستان لاسيما ذوي ضحايا هذه التفجيرات المدانة.

Author

أفغانستان

إنفجار

طالبان

قندهار

كابل

هلمند


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed