أيران : أوباما أعترف بانه غير ممكن حرماننا من النووي

17 ديسمبر 2013

أيران : أوباما أعترف بانه غير ممكن حرماننا من النووي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أكدّ رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني بان الشعب الايراني لا يعتبر أسلحة الدمار الشامل ضمن مصالحه الوطنية بتاتا وليس لهذا الأمر مكان في عقيدته الدفاعية.

 وفي كلمته الاثنين خلال الملتقى الرابع عشر لتكريم الباحثين في البلاد، اعتبر أن الأبحاث المؤدية إلى أسلحة الدمار الشامل مرفوضة.

وقال إن الشعب لا يعتبر أسلحة الدمار الشامل ضمن مصالحه الوطنية بتاتاً ولا مكان لهذا الأمر في عقيدتنا الدفاعية.

وقال الرئيس الإيراني “لو أدّت الأبحاث -لا سمح الله- الى تسهيل وصول الناس إلى المخدرات، فهل ان تلك الابحاث جديرة بالاحترام؟ وفي بلدنا الذي يعتبر انتاج واستخدام السلاح النووي فيه حراماً شرعاً وفقا لفتوى قائد الثورة الاسلامية، فهل ان الابحاث التي تؤدي لاستخدام مثل هذا السلاح جديرة بالاحترام؟”.

واضاف، اننا لا نسعى وراء أسلحة الدمار الشامل من الناحية العقلانية والمصالح الوطنية فقط، بل لا مكان أيضا لمثل هذه الاسلحة في ثوابتنا ومعتقداتنا الدينية ولا نعتبر هذه الاسلحة ضمن مصالحنا الوطنية وعقيدتنا الدفاعية.

وتابع الرئيس روحاني: إن شعار “نحن قادرون” الذي يؤكد عليه سماحة قائد الثورة الاسلامية شعار، علينا جميعا التحرك لتحقيقه ولكن في اطار برنامج شامل وخارطة شاملة للأبحاث في البلاد، ومن المحتمل دون ذلك أن نتحرك في مسار يستغرق عشرات الأعوام في حين سنصل إليه في زمن اقل لو اخترنا طريقا آخر.

وأكد روحاني بان الأبحاث المهمة تستغرق وقتا.

واضاف “منذ اليوم الأول الذي اتخذنا فيه الخطى في مجال التكنولوجيا النووية أي في العام 1988 حيث راينا جهاز الطرد المركزي للمرة الأولى، كان همنا كلّه منصبا على استنساخه، ولقد استغرق الأمر 25 عاما لنصل اليوم إلى المستوى الذي لم نكن نتصوره في اليوم الأول”.

وتابع قائلاً “لقد كنت على علاقة بموضوع التكنولوجيا النووية عبر المسوؤوليات المختلفة التي انيطت بي سابقاً، وكنت على اتصال مع العلماء والمفكرين واساتذة الجامعات في هذا المجال، وعندما اردنا متابعة موضوع “يو اس اف” في أصفهان جاءني عدد من اساتذة الجامعة وقالوا بان هذا الأمر غير ممكن لكننا نشهد اليوم بان هذا الأمر ممكن وأن جميع التكنولوجيات المعقدة والصعبة التي كانت غير ممكنة على الظاهر اصبحت ممكنة”.

واضاف الرئيس روحاني “بناء على ذلك فاننا نعتبر اليوم أننا وصلنا في مجال التكنولوجيا النووية وتخصيب اليورانيوم إلى النقطة التي يقول فيها الرئيس الاميركي صراحة بان حرمان ايران من التكنولوجيا النووية امر غير ممكن”.

Author

أيران

النووي

امريكا

اوباما

حرمان

روحاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.