أوكرانيا ترفض الأنضمام الى الأتحاد الأوربي

30 نوفمبر 2013

أوكرانيا ترفض الأنضمام الى الأتحاد الأوربي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعلن وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفشيوس الجمعة أن الاتحاد الأوروبي لن يوقع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا خلال قمة “الشراكة الشرقية” المنعقدة في فيلنوس (عاصمة ليتوانيا)، وذلك بعد مفاوضات استمرت حتى ساعة متأخرة من مساء الخميس وقال الوزير: “للأسف الشديد، لن تُوقع الاتفاقية”.

من جانب آخر، قال مصدر دبلوماسي أوروبي مطلع إن دول الاتحاد لن توافق على تخفيف المطالب التي قدمتها لأوكرانيا، وذلك من أجل إقناعها بتوقيع الاتفاقية.

وقال المصدر إن”مجلس الإتحاد الأوروبي قد حدد شروط توقيع اتفاقية الشراكة في كانون الأول/ ديسمبر عام 2012، وهي إصلاح قوانين الانتخابات والمنظومة القضائية والحيلولة دون حالات “العدالة الانتقائية” بما فيها الوضع المتعلق بيوليا تيموشينكو(رئيسة الوزراء السابقة) إنها الشروط المبدئية التي سيؤدي التخلي عنها الى تجريد اتفاقية الشراكة ومنطقة التجارة الحرة من معناها، وهذه الاتفاقية معنية ليس بالاقتصاد ورفاهية الشعب الأوكراني فحسب، بل وبالقيم الأوروبية المشتركة أيضا”.

بدوره كتب وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت على صفحته في موقع “تويتر” إن أوكرانيا رفضت التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الإتحاد الأوروبي بسبب الضغوط التي تمارسها روسيا عليها، على حد تعبيره.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد وصل الخميس الى فيلنوس للمشاركة في القمة بجانب زعماء الدول الأوروبية الـ28 ورؤساء المؤسسات الأساسية في الاتحاد الأوروبي وممثلي 5 من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وهي بيلاروس وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا ومولدوفا.

والزعيم الوحيد الذي لم يحضر القمة هو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي فرض الإتحاد الأوروبي عقوبات عليه، إذ مثل بلاده في القمة وزير الخارجية فلاديمير ماكيه.

ومن المنتظر أن توقع  جورجيا ومولدوفيا على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الجمعة خلال أعمال اليوم الثاني من القمة.

يذكر أن كييف أعلنت منذ أسبوع تعليق المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية الشراكة والتي كان من المقرر توقيعها خلال تلك القمة، إذ أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن بلاده ستنتظر ظروفا ملائمة لتوقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، تكون متماشية أكثر مع المصالح الأوكرانية.

وتتمسك كييف بقرارها تأجيل توقيع الاتفاقية، رغم الإحتجاجات التي تجريها المعارضة الأوكرانية منذ أسبوع، إذ اعتبرت الأخيرة رفض التوقيع على الإتفاقية إشارة الى نية الحكومة التخلي عن هدف الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي، والتركيز بدلا من ذلك على تعميق العلاقات مع روسيا.

وذكرت مصادر أوروبية أن يانوكوفيتش دعا الزعماء الأوروبيين خلال مأدبة العشاء في اليوم الأول من قمة فيلنوس، إلى العمل على حل المشاكل الاقتصادية التي تواجها أوكرانيا، بالتعاون مع موسكو.

وأصر على ضرورة تعديل المطالب التي طرحها الإتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاقية الشراكة، من أجل حماية المصالح الإقتصادية الأوكرانية بشكل أفضل.

Author

أوروبا

أوكرانيا

الأتحاد

الأنضمام

فشل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.