أوباما يرحب بتوقع الأتفاق الأمني مع افغانستان

1 أكتوبر 2014

 

أوباما يرحب بتوقع الأتفاق الأمني مع افغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاتفاق الامني الذي وقع يوم الثلثاء مع افغانستان واعتبره “يوماً تاريخياً” في العلاقات بين الولايات المتحدة وافغانستان.

وقال اوباما في بيان “اليوم هو يوم تاريخي في الشراكة الاميركية الافغانية سيساعد في دفع مصالحنا المشتركة قدماً وفي اقرار الامن في افغانستان على المدى الطويل”.

ووقعت افغانستان والولايات المتحدة اتفاقية امنية ثنائية تجيز بقاء قوات اميركية في البلاد عام 2015 ، ما يدل على رغبة الرئيس الجديد اشرف غني في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

وكان حامد كرزاي الذي سلم مهامه الاثنين للرئيس الافغاني الجديد، رفض توقيع الاتفاقية ما ادى الى توتر في العلاقات الافغانية- الاميركية بعد التقارب الذي حصل عام 2001 اثر اطاحة نظام طالبان.

ووقع الاتفاقية المنتظرة منذ فترة طويلة، السفير الاميركي جيمس كانينغهام ومستشار الامن القومي الافغاني حنيف اتمار خلال حفل نظم في القصر الرئاسي في كابول بحضور الرئيس الافغاني الجديد.

ووقع كانينغهام واتمر الوثيقة وفي الوقت نفسه اتفاقية مماثلة مع حلف الاطلسي تلقي اسس وجود الحلف في افغانستان السنة المقبلة.

وكان داود سلطانزاي ابرز مساعدي اشرف غني صرح لوكالة “فرانس برس” الاثنين ان “التوقيع يحمل رسالة بان غني يفي بالتزاماته. فقد وعد بان يتم التوقيع بعد يوم من تنصيبه”.

وقال: “كما يدل على التزام الرئيس بالقوى الامنية الافغانية والثقة في علاقتنا المستقبلية مع الولايات المتحدة. نحن نستبدل الشك باليقين”.

وسارع الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الى القول بعد التوقيع، على موقعه في تويتر “الموت لأميركا”. واكدت طالبان في بيان “نقول لأميركا وعبيدها اننا سنواصل جهادنا حتى تحرير بلادنا من براثن المتوحشين الاميركيين واعادة تطبيق الشريعة الاسلامية”.

وعلى رغم المعارضة المطلقة لطالبان للقوة الاجنبية التي ينص عليها الاتفاق الامني الثنائي، دعا غني طالبان الاثنين في خطاب التنصيب الى “الانضمام الى مفاوضات السلام”.

ورد على الرئيس الجديد، اعلنت طالبان مسؤوليتها عن عملية انتحارية اسفرت عن سبعة قتلى في كابول.

واكدت الناطقة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان الاتفاقية “ستخول افغانستان والولايات المتحدة والمجموعة الدولية الحفاظ على الشراكة التي اقمناها لضمان ان افغانستان ستحافظ وتوسع نطاق الانجازات التي تحققت في العقد الماضي”.

ومن المرتقب ان تنسحب القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي بحلول نهاية السنة من افغانستان ما دفع في اتجاه التوصل سريعاً الى اتفاقية حول القوة التي ستبقى في البلاد.

وستنضم قوات من المانيا وايطاليا ودول اخرى من حلف الاطلسي الى قوة من 9800 جندي اميركي ما يرفع عدد القوة التي ستبقى في البلاد الى 12500 عنصر.  

 

 

Author

أوباما

افغانستان

الأتفاقية

الأمنية

امريكا

توقيع

كابول

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.