أمير قطر يستقبل لاريجاني و يقول : ايران لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة الاسلامية

12 مارس 2015

أمير قطر يستقبل لاريجاني و يقول :  ايران لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة الاسلامية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 

أكد امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال استقباله بالدوحة، رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني، دعم قطر للحوار من أجل معالجة مشاكل المنطقة. ووصف تميم العلاقات بين طهران والدوحة بأنها طيبة للغاية، وأضاف: “ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة الاسلامية”.

وتابع القول: ان العلاقات بين البلدين تتسم بالودية، لكن المؤسف ان بعض دول المنطقة قدمت الدعم لصدام مما أدى الى نشوب حرب أضرّت بالشعبين الايراني والعراقي. وأكد نحن الآن ندعم الحوار لحل مشكلات المنطقة.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

هذا، ولفت علي لاريجاني، الى ان بعض الدول الكبرى تسعى لتأجيج الخلافات في المنطقة، وصرّح ان الاحداث الاخيرة كشفت انه على الجميع العمل لمعالجة المشاكل عن طريق الحوار السياسي.

وفي تصريح للصحفيين ورداً على سؤال حول كيفية حلّ الملفات الهامة في المنطقة، قال لاريجاني “ان معالجة الملفات المتأزمة في المنطقة ينبغي ان تجري من قبل دول المنطقة نفسها”.

وأضاف “النجاح سيكون حليف دول المنطقة فيما لو وحدت طاقاتها واتجهت نحو الحلول السياسية”.

وأشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى ان بعض الدول الكبرى تحاول اثارة الخلافات بين دول المنطقة لاستثمارها اقتصادياً وتصعيد الازمات.

وأكد لاريجاني ان بعض الدول الكبرى وكأن لديها تخصصاً عالياً في تصعيد الازمة، وقال “انهم سيتركون هذه المنطقة تالياً وتبقى الازمات ارثاً تعود بالضرر على دول المنطقة”.

واضاف لاريجاني ان “جهودنا تتركز حول ايجاد التناغم في القضايا السياسية والامنية والاقتصادية المختلفة لاستثمار طاقات الدول الاسلامية والمسلمين”. وقال “نحن نجري مشاورات باستمرار مع المسؤولين القطريين واليوم كانت لدينا محادثات بناءة وطيبة جداً”.

ورداً علي سؤال آخر حول موقف ايران من التطورات في اليمن وفرار عبد ربه منصور هادي من صنعاء، أوضح لاريجاني ان ايران لا تعتبر خروج هادي من صنعاء امراً صائباً، وعلى اليمن ان تعمل على حل مشاكلها بالحوار السياسي، وقال “ايران تدعو جميع الاطراف في اليمن لاجراء حوار بناء للتوصل الى حلول مشتركة”.

يذكر ان لاريجاني وصل أمس الثلاثاء الى قطر على رأس وفد برلماني قادماً من الكويت.

لاريجاني بحث مع مشعل في الدوحة التهديدات “الاسرائيلية” للقدس والمسجد الاقصى والحصار على غزة

وفي اطار الزيارة، التقى لاريجاني والوفد المرافق له في الدوحة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ووفداً من قيادة الحركة.

وتم في اللقاء تبادل وجهات النظر حول مستجدات القضية الفلسطينية وتداعياتها في ضوء التهديدات الصهيونية للقدس والمسجد الأقصى والحصار المتواصل على قطاع غزة.

Author

الأمير

ايران

قطر

لاريجاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.