أمريكا قلقة أزاء احداث ميدان تقسيم في تركيا

12 يونيو 2013

البيت الأبيض بالقلق ازاء احداث ميدان تقسيم تركيا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط _ أفغانستان

عبر البيت الأبيض، فجر الأربعاء، عن “قلقه” من الأحداث الجارية في تركيا إثر تجدد المواجهات بين قوات الأمن التركية وآلاف المتظاهرين في ميدان تقسيم وسط اسطنبول، وإطلاق شرطة مكافحة الشغب في أنقرة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين بالقرب من السفارة الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كاتلين هايدن في بيان إن “واشنطن تشعر بقلق من محاولات معاقبة أشخاص لممارستهم حرية التعبير في تركيا.” وتدعو إلى إجراء حوار لحل الخلافات بين الحكومة والمحتجين .

وأضافت “نعتقد أن أفضل ما يضمن استقرار تركيا على المدى الطويل هو تعزيز الحريات الأساسية المتعلقة بحرية التعبير والتجمع وتكوين جماعات ووجود إعلام حر ومستقل. تركيا صديق وحليف وثيق للولايات المتحدة ونتوقع أن تعزز السلطات التركية هذه الحريات الأساسية.”

وكانت شرطة مكافحة الشغب أطلقت دفعات من عبوات الغاز المسيل للدموع على حشود غفيرة من المحتجين عادوا مساءً إلى التظاهر في الميدان بعد أن كانت القوات الأمنية نجحت في إخلائه صباح الثلاثاء.

وتقدمت الشرطة ومركبات مدافع المياه عبر الميدان وتمكنت من إبعاد المحتجين من القطاع الشمالي بالكامل بعد يوم شهد مناوشات، تمثل تحديا لجهود السلطات لاستعادة سيطرتها الكاملة على الموقع.

وكانت الشرطة أزالت في وقت سابق مظاهر الاحتجاجات من أعلام وخيام من ميدان تقسيم، ووجهت نداء عبر مكبرات الصوت أنها تريد فقط إخلاء وتنظيف الميدان و”لا تريد أن تؤذي أحدا”.

Author

احتجاجات

الابيض

البيت

امريكا

تركيا

تقسيم

ميدان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.