أمريكا تدرس بجدية عدم بقائها في افغانستان وانسحابها بالكامل

9 يوليو 2013

أمريكا تدرس بجدية الخروج من أفغانستان بشكل كامل

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان
قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين ان الولايات المتحدة تدرس الاسراع بسحب قواتها المزمع من افغانستان بما في ذلك “الخيار صفر” والذي سينتج عنه عدم وجود اي قوات امريكية في هذا البلد بعد عام 2014.

ونقلت التايمز عن مسؤولين امريكيين واوروبيين ان الرئيس باراك اوباما يشعر باستياء متزايد بشأن تعاملاته مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي في ظل تدهور جديد للعلاقات بينهما بعد الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الشهر الماضي بفتح محادثات سلام مع طالبان.

وقالت التايمز في موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت نقلا عن مسؤولين امريكيين وافغان مطلعين على المحادثات ان مؤتمر الفيديو الذي عقده اوباما وكرزاي في 27 من يونيو حزيران والذي كان يهدف الى تخفيف التوترات انتهى نهاية سيئة.

وذكرت تايمز ان كرزاي اتهم الولايات المتحدة بمحاولة اقامة سلام منفصل مع طالبان وانصارها الباكستانيين في تسوية من شأنها كشف حكومة كرزاي لاعدائها.

واوباما ملتزم بانهاء الوجود العسكري الامريكي في افغانستان بنهاية عام 2014 لكن الولايات المتحدة تجري محادثات مع مسؤولين في افغانستان بشأن الابقاء على قوة “متبقية” صغيرة هناك لما بعد العام المقبل.

وقالت تايمز انه منذ مؤتمر الفيديو تحول سيناريو انسحاب عسكري كامل من افغانستان مثل ذلك الذي حدث في العراق من خيار “أسوأ سيناريو” الى خيار “قيد الدراسة الجدية في واشنطن وكابول”.

ونقلت تايمز عن المسؤولين انه لم يتم اتخاذ قرارات بشأن وتيرة ونطاق الانسحاب.

وكانت الولايات المتحدة تعتزم ايضا الابقاء على قوة صغيرة في العراق بعد الانسحاب الشامل للقوات من هذا البلد لكن المحادثات مع القادة العراقيين فشلت في التوصل لمثل هذا الاتفاق.

وقال مسؤول كبير في حكومة اوباما متحدثا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته “تظل جميع الخيارات على الطاولة لكن اتخاذ قرار ما يزال بعيدا.”

ونقلت تايمز عن مسؤول غربي كبير في كابول قوله “هناك دائما الخيار صفر لكن لا ينظر اليه على انه الخيار الرئيسي … اصبح الأن احد الخيارات واذا استمعت الى البعض في واشنطن فانه قد ينظر اليه على انه ربما يكون طريقا واقعيا.”

وقالت تايمز ان عدد القوات الامريكية في افغانستان حاليا حوالي 63 الف ومن المقرر بالفعل ان يتراجع الى 34 الفا بحلول فبراير شباط المقبل. وقال البيت الابيض ان الغالبية العظمى من القوة الامريكية ستخرج من افغانستان بنهاية عام 2014.

Author

2014

افغانستان

الامريكية

القوات

انسحاب

رحيل

كابل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.