أكبر زيادة على ميزانية الدفاع في اليابان منذ 22 عام

1 سبتمبر 2013

أكبر زيادة على ميزانية الدفاع في اليابان منذ 22 عام

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

تسعى اليابان إلى زيادة مخصصاتها في ميزانية الدفاع العام المقبل، في أكبر زيادة منذ 22 عاما، حسب ما ذكرت وزارة الدفاع، الجمعة.

وقالت الوزارة: “لا بد من الاحتفاظ بتفوقنا في الجو، وكذلك في البحر للرد بفعالية على أي هجوم على الجزر”.

ويأتي طلب وزار الدفاع زيادة الميزانية اعتبارا من السنة المالية التي تبدأ في أبريل 2014، في وقت تخوض طوكيو نزاعا مع جارتها بكين على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، الأمر الذي أدلى إلى توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين في 4آسيا، وفع درجة المخاوف الأمنية.

واتجهت اليابان في الأعوام القليلة الماضية إلى خفض إنفاقها الدفاعي لارتفاع دينها العام. لكن رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي تعهد باتخاذ موقف صارم في الخلاف على الجزر، زاد ميزانية الدفاع للعام الحالي للمرة الأولى منذ 11 عاما.

وقالت الوزارة إنها تعتزم طلب مخصصات في الميزانية قيمتها 4.82 تريليون ين (48.97 مليار دولار) في زيادة بنسبة ثلاثة بالمائة عن العام الحالي.

وبعد الزلزال العنيف وأمواج المد العاتية التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس 2011، تقرر خفض رواتب موظفي الحكومة بنسبة 7.8 في المائة في المتوسط للمساعدة في تمويل إعادة الإعمار.

ومن المقرر أن ينتهي تطبيق هذا الإجراء في مارس المقبل، ما سيزيد الإنفاق على موظفي وزارة الدفاع بنحو 100 مليار ين في العام المالي القادم.

وتأمل اليابان أن تساعدها طائرات من طراز أوسبري، وطائرات بلا طيار، في تحسين دفاعها عن الجزر النائية.

Author

22

ارتفاع

اكبر

الدفاع

اليابان

الية

زيادة

عام

عسكرية

على

منذ

ميزانية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.