أفغانستان والهند وإيران يوقعون إتفاقية تشابهار “الإستراتيجية”

24 مايو 2016

وقع الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأفغاني أشرف غني، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اتفاقا ثلاثيا لتأسيس ممر شحن دولي بين بلادهم.

ويهدف الاتفاق، الذي يشمل استثمارات مشتركة، إلى تعزيز أهمية ميناء تشابهار أقصى جنوب شرق إيران على المحيط الهندي، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول الثلاث، وفق ما أوضحت الرئاسة الإيرانية في بيان.

1

وشدّد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في مؤتمر صحافي مشترك عقده في طهران مع نظيره الأفغاني ورئيس الوزراء الهندي :”التوافق بين إيران والهند وأفغانستان ليس ضد مصلحة أي بلد في المنطقة، وهو لمصلحة جميع بلاد المنطقة”.

وأضاف روحاني: “الاتفاق الذي وقع اليوم ليس مجرد اتفاق اقتصادي، إنما هو اتفاق سياسي، يبعث برسالة لدول المنطقة بضرورة الاستفادة من الفرص الموجودة بالمنطقة من أجل التطوير والتقدم”.

وبدوره، أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على أن “أيام الفرقة قد انتهت، وأن الصداقة ستستمر إلى الأبد”.

وصرح مودي “استناداً إلى عقود متبادلة سيشكل تطوير شابهار، وبناه التحتية وتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لهذا الغرض حجر الزاوية في هذا المشروع الكبير”.

وأضاف “لا شك في أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تطور اقتصادي ونمو المنطقة”، مؤكداً “نحن عازمون على تنفيذ هذه العقود في أسرع وقت”.

1ا

وأشار بيان صادر عن الرئاسة الأفغانية أمس، إلى أنه “مع افتتاح ميناء تشابهار، فإن أفغانستان ستتحول إلى معبر تجاري لبلدان آسيا الوسطى المحاطة باليابسة، الأمر الذي يدر عائدات بملايين الدولارات على البلاد سنويا”.

وتطمح أفغانستان والهند إلى تفعيل ميناء “تشابهار” الإيراني الذي يطل على المحيط الهندي ويتمتع بموقع جغرافي استراتيجي يصل بلدان آسيا الوسطى بالدول الواقعة جنوبي القارة.

وتعتمد أفغانستان على المرافئ الباكستانية وبخاصة ميناء كراتشي على بحر العرب كمنفذ لاستيراد احتياجاتها وتصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية، غير أن السلطات الباكستانية تفرض بين وقت وآخر قيودا على حركة التجارة الأفغانية.

Author

أفغانستان

إيران

الهند

تشابهار

ميناء تشابهار


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.