العربیه

وصول محققو الامم في الاسلحة الكيميائية الى دمشق

وصول محققو الامم في الاسلحة الكيميائية الى دمشق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

وصل خبراء الامم المتحدة المكلفون التحقيق في استخدام الاسلحة الكيميائية في النزاع السوري الاربعاء الى دمشق، حسبما افاد مصور وكالة فرانس برس.

ووصل آكي سيلستروم رئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا وانجيلا كاين رئيسة لجنة شؤون نزع السلاح في الامم المتحدة ظهر الاربعاء الى احد فنادق العاصمة السورية، وذلك بعد سيطرة مقاتلي المعارضة الاثنين على بلدة خان العسل الاستراتيجية في ريف حلب (شمال) التي يشتبه بانها تعرضت لهجوم باسلحة كيميائية.

واوضح المستشار في بعثة الامم المتحدة في دمشق خالد المصري لوكالة فرانس برس ان أنجيلا كاين وآكي سيلستروم وصلا الاربعاء مع الوفد المرافق لهما الى دمشق “بدعوة من الحكومة السورية في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقون خلالها عددا من المسؤولين السوريين”.

وكان متحدث باسم الامم المتحدة اعلن في 11 تموز/ يوليو ان المنظمة الدولية قبلت دعوة وجهتها الحكومة السورية الى اثنين من كبار مسؤوليها لزيارة دمشق بهدف اجراء محادثات حول المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع المستمر منذ 28 شهرا.

واكي سيلستروم خبير سويدي عينته الامم المتحدة في اذار/مارس الماضي على راس بعثة تحقيق حول الاسلحة الكيميائية في سوريا. وانجيلا كاين ممثلة الامم المتحدة لنزع الاسلحة.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي ان سيلستروم وكاين “سيستكملان المشاورات حول اليات التعاون المطلوبة من اجل اجراء تحقيق نزيه وآمن وفعال في الادعاءات حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا”.

ومنذ تشكيل لجنة التحقيق الدولية، اشترطت الحكومة السورية على ان يقتصر عملها على التحقيق في حادث سقوط صاروخ يحمل ذخيرة كيميائية في خان العسل في ريف حلب في 19 آذار/ مارس وتبادل النظام والمعارضة الاتهام باطلاقه. الا ان الامم المتحدة طلبت السماح لها بالتجول في كل انحاء سوريا والتحقيق في حوادث اخرى.

ولم يعرف ما اذا كان الخبيران سيقومان بتحقيق ام ستقتصر مهمتهما على اجراء محادثات مع المسؤولين السوريين.

Author

Exit mobile version