من ترشح للأنتخابات الرئاسية في تونس

21 سبتمبر 2014

من ترشح للأنتخابات الرئاسية في تونس

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

منذ فتح باب الترشح للإنتخابات الرئاسية، والشخصيات من كافة ألوان الطيف السياسي تتوافد على مقر هيئة الإنتخابات لتقديم ترشحها.

الباجي قائد السبسي كان من أوائل المرشحين وهو الذي يمثل “نداء تونس” متبني البورقيبيية، تلاه ممثل “الجبهة الشعبية اليسارية” حمة الهمامي، ولحق به وزيران من شخصيات نظام بن علي هما عبدالرحيم الزواري وكمال مرجان في انتظار التحاق وزير ثالت هو المنذر الزنايدي.

وتقول الحقوقية التونسية نزيهة رجيبة إن “ما يؤسف في مجال الترشحات هو عودة رموز النظام السابق وأن الجميع يتحمل المسؤولية في عودتهم”.

وكرت سبحة المرشحين، من مستقلين وحزبيين، وصحافيين وحتى فنانين وقضاة كلهم يرون في أنفسهم القدرة على المنافسة في السباق إلى الرئاسة. واللافت ترشح سيدتين حتى الآن، هما آمنة منصور والقاضية كلثوم كنو.

ترى كنو أن “حظوظ المرأة كبيرة في الفوز وتقدم أهم نقاط برنامجها”.

واصطحب المرشحون أنصارهم في استعراض مبكر للقوة في انتخابات رئاسية ستخضع على ما يبدو لتفاهمات سياسية متوقعة، ولاسيما أن “حركة النهضة” وعدداً من الأحزاب لم تقدم مرشحيها حتى الآن، وتركت الباب مفتوحاً أمام دعم أو مساندة أحد المرشحين.

ويتحدث الصحافي التونسي عبد الرؤوف بالي عما يسميه “إتفاقات حزبية ستحصل بعد الانتخابات التشريعية ستحدد ملامح الرئيس المستقبلي”.

الرئيس الحالي المنصف المرزوقي هو أيضاً قدم ترشحه، وهو الذي لم يحصل بعد على دعم حليفه السابق “حركة النهضة”. بعد تقديم الترشيحات تتجه الانظار إلى مواقف الأحزاب الصامتة كحركة النهضة لتقديم مرشح من صفوفها للإنتخابات الرئاسية، أو الإعلان عن دعمها مرشحاً من خارج أطرها التنظيمية، إلا أن ذلك لن يكون قبل صدور نتائج الإنتخابات التشريعية، بحسب مراقبين.

Author

الأنتخابات

الرئاسة

ترشح

تونس


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.