العربیه

مفاوضات النووي بين ايران والدول الست في فيينا

مفاوضات النووي بين ايران والدول الست في فيينا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

تتواصل المفاوضات بين إيران والدول الست في فيينا لليوم الثالث وحتى الإثنين المقبل في محاولة للتوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني؛ حيث تتركز العقبات على حجم تخصيب إيران لليورانيوم ورفع الحظر الغربي عنها.

وتتواصل المشاورات حول القضايا التقنية والسياسية، وذلك بعد اللقاءات الثنائية التي عقدها الوفد الإيراني المفاوض برئاسة مساعدي وزير الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي في اليوم الثاني مع الوفد الروسي والألماني والفرنسي والبريطاني والصيني بالإضافة إلى الأميركي والتي امتدت لساعتين.

صعوبة التكهن بنتائج المفاوضات خاصة وأن الهوة لاتزال عميقة بين الجانبين، لا تمنع من التوصل إلى اتفاق نهائي في المهلة المحددة كما أكد الرئيس حسن روحاني شريطة ألا يبالغ الطرف الآخر بالمفاوضات في مطالبه وتوفرت لديه الإرادة السياسية، مشدداً على أن التوصل لاتفاق نهائي يخدم مصالح جميع دول العالم.

وأكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أن تمديد المفاوضات النووية لا يصب في مصلحة الغرب، واعتبر أن أسلوب الأميركيين في المحادثات أشبه بالمساومة التجارية، وهي السبب في إطالة أمد المفاوضات، واصفاً سبل الحل التي طرحتها إيران في المفاوضات بالمنصفة والمنطقية، داعياً الغرب لاستثمار الفرصة وعدم إهدار الوقت.

وما يرجح سيناريو تمديد المفاوضات إعلان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند من لندن عدم تفاؤل بلاده إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق في المهلة المحددة مؤكداً حرص بلاده على التوصل إلى اتفاق لأن المكسب سيكون كبيراً جداً حيث سيشهد العالم إطلاقة جديدة في العلاقات بين إيران والغرب إذا تم التوصل إلى هذا الاتفاق.

وفي الوقت الذي أكدت اميركا تمسكها بموعد الرابع والعشرين من الشهر الجاري للتوصل إلى اتفاق مع إيران، أكد المفاوض الروسي سيرغي ريابكوف أن كل شيء رهن بقرارات سياسية من جانب كل الأطراف، مشيراً إلى أن الجميع على بعد خطوة أو حتى نصف خطوة من التسوية.

Author

Exit mobile version