العربیه

مظاهرات تندد بالحكم على الشيخ النمر السعودية

مظاهرات تندد بالحكم على الشيخ النمر السعودية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

خرجت تظاهرات حاشدة شرقي السعودية تنديدا بحكم الاعدام الذي اصدره القضاء بحق الشيخ نمر باقر النمر.

وانطلقت المسيرات الغاضبة من مدينة العوامية باتجاه القطيف ردد خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة لعائلة آل سعود، مؤكدين ان حكم الاعدام باطل وجاء على خلفية انتقامية من المعارضين للنظام.

كما دعا المحتجون المجتمع الدولي بالتدخل لوقف مهزلة المحاكمات الصورية بحق المعارضين، مطالبين بالافراج عن الشيخ النمر وجميع المعتقلين السياسيين في المملكة ووقف كافة الاحكام القضائية بحقهم.

من جانبها، نددت منظمة العفو الدولية بحكم الاعدام الذي أصدرته المحكمة الجزائية في العاصمة السعودية الرياض بحق الشيخ نمر باقر النمر.

واعتبرت المنطمة في بيان لها أن الحكم قاس والمحاكمة شابتها نواقص كبيرة ودعت المنظمة الى الابطال الفوري للحكم الذي يندرج في اطار حملة السلطات لسحق اي معارضة ومن ضمنها المدافعون عن حقوق الانسانِ في المملكة.

وطالبت منظمة العفو السلطات بالافراج الفوري عن عالم الدين السعودي ووضع حد للتمييز والترهيب الممنهج ضد المعارضين لها.

وطغت قضية الشيخ النمر على اللقاء التضامني الذي اقامه التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة في مركزه في الضاحية الجنوبية لبيروت للتضامن مع شعب البحرين.

واكد رئيس التجمع يحيى غدار رفضه لحكم القضاء السعودي، مشيرا الى ان هذه الاحكام ليست غريبة على السلطات السعودية.

من جانبه، اكد النائب الكويتي عبد الحميد دشتي خلال كلمته عبر الانترنت رفضه للحكم، واصفا إياه بالجائر وأعلن عن تحرك ستشهده المحافل الدولية للتصدي للمارسات السعودية.

وقد اعتقلت السلطات السعودية محمد باقر النمر شقيق الشيخ النمر اثناء حضوره في جلسة المحكمة الجزائية بالرياض التي قضت بالاعدام تعزيراً بحق الشيخ.

وفي السياق نفسه، هددت قوات الامن في المحكمة باعتقال جعفر باقر النمر الشقيق الاكبر للشيخ النمر في حال أفاد بأي تصريح بشأن قضية محاكمة الشيخ النمر.

كما اعلنت السلطات الامنية حالة الاستنفار القصوى لقمع اي تحركات شعبية رافضة لحكم الاعدام الذي أصدرته المحكمة.

Author

Exit mobile version