العربیه

مسلمو الهند يلومون السعودية لمنعهم القافلة الإيرانية من الحج

أعتبر مسلموا الهند أن السعودية هي المسؤلة عن منع دخول قوافل الحج الأيرانية وقبل فترة وجيزة من منع السعودية الزوار الأيرانين من تأدية مناسك الحج ، أدان المسلمون الهنود هذه الحركة في ندوةٍ أٌقيمت في نيودلهي (عاصمة الهند).

وقد أقيمت هذا الندوة تحت أشراف “آل انديا” ; أتحاد وطني يقف بجانب القائد ” قاري محمد اعجاز” . وقد حضرته شخصيات إسلامية بارزة من مختلف الطوائف للمشاركة في هذه الندوة وذلك في موقع الأكاديمية.

وفي هذا الصدد قال الطبيب تسليم أحمد رحماني تعليقاً على هذه القضية أن مكة المكرمة والمدينة المنورة لا تنتميان إلى النظام السعودي .

ودعا الى تشكيل مجلس دولي لتسير أمور الحج. وأكمل الطبيب حسن الكميلي الحديث قائلاً أن الحج هو محطة فريدة من نوعها لدمج وتوحيد جميع أطياف الأمة الإسلامية ولكن للأسف أُستخدمت هذه المحطة بطريقة أخرى.. لتقسيم وخلق النزاعات بين طوائف الإسلام المختلفة .

وطلب “مولانا محسن تقوى” من المسلمين التوسط في محادثات بين إيران والمملكة العربية السعودية للحد من احتمال نشوب حرب كبيرة . وهذا سيؤدي بدوره لتحسين تنظيم أمور الحج.

و أنتقد “قاري محمد اعجاز” والمعروف بين العامة بـ”عرفي القاسمي” السعودية بسبب المشاكل والحوادث التي جرت السنة الماضية ، وتجدر الأشارة إلى أنه بسبب هجوم قُتل الآلاف وأصيب المئات في موسم الحج السنة الماضية والذي أغضب المسلمين حول العالم.

وعَلت أصوات شعبية طالبت بإدارة الحج من قبل منظمة دولية.

وقد عبر “مولانا محمود” عن غضبه جراء منع المملكة العربية السعودية دخول قوافل الحجاج الإيرانيين وذكر أنه لا يوجد أي نظام أو حكومة لديها الحق في منع أي شخص من أداء مناسك الحج.

وفي اختنام الندوة أنتقد “شمس تبريز قاسمي” (مدير موقع millattimes) المفتي السعودي “العظيم” على أحكامه وفتاويه حيث تعتبر الجمهورية الأسلامية الايرانية هذا المفتي شخصاً غير مسلم.

وقدم “عبد العزير آل شيخ” المفتي الأعظم للمملكة العربية السعودية هذا الحكم بعد يوم من فاجعة مِنى السنة الماضية حيث أتهم المرشد الأعلى للثورة الأسلامية اية الله السيد علي خامنئي في ذلك الوقت السعودية بقتل المسلمين في الفاجعة التي وقعت السنة الماضية حيث ذهب ضحيتها آلاف المسلمين بعد زيارتهم لأشرف الأماكن الأسلامية المقدسة .

وفي حديث للمفتي “الأعظم” للسعودية مع “صحيفة مكة” قال فيه : أن نظر القائد الأعلى في أيران ليس غريباً لأن الإيرانيين هم من نسل الزرادشتيين وهم مجموعة دينية عبارة عن مزيج من المسلمين والمسيجين ويجب أن نعلم أنهم ليسوا مسلمين لأنهم من أصل مغولي وهم على عداء قديم مع المسلمين وخاصة اهل السنة والجماعة.

Author

Exit mobile version