العربیه

محادثات بين كوريا الشمالية و الجنوبية في قرية الهدنة

محادثات بين كوريا الشمالية و الجنوبية في قرية الهدنة

رحّب رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، بتلميح كيم إلى احتمال «وجود فرصة للدخول في حوار»، ودعا إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة بشكل سريع، من أجل مشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية التي تجري على بعد 80 كلم فقط من الحدود المحصنة مع الشمال.

وترغب سيول ومنظمو الألعاب في أن تشارك بيونغ يانغ في هذه الدورة الشتوية.

اقترحت كوريا الجنوبية إجراء محادثات رفيعة المستوى مع جارتها الشمالية، قُبيل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الشهر المقبل.

ووفق «وكالة الأنباء الكورية الجنوبية» (يونهاب)، فإن وزير الوحدة لكوريا الجنوبية، جو ميونغ كيون، أعلن أمس أن بلاده اقترحت على بيونغ يانغ عقد محادثات رفيعة المستوى بين البلدين في التاسع من الشهر الجاري، في قرية الهدنة «بانمونجوم» (في المنطقة المنزوعة السلاح).

وأعرب عن أمله أن تجري الكوريتان محادثات صريحة حول القضايا التي تهمهما، ومن بينها مشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغ تشانغ، وتحسين العلاقات الثنائية.
وقال: «نكرر استعدادنا لإجراء مفاوضات مع الشمال في أي زمان ومكان وبأي شكل»، مضيفاً أن «تفاصيل المفاوضات المقترحة، ومن ضمنها جدول الأعمال، يمكن مناقشتها عبر الخط الساخن بين الكوريتين في بانمونجوم». يُذكر أن آخر اجتماع بين الكوريتين كان على مستوى نائب وزير في كانون الأول من عام 2015.
وكان الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، قد حثّ أول من أمس «على تطوير علاقات بلاده مع جارتها كوريا الجنوبية، من أجل الحد من التوترات السياسية في شبه الجزيرة الكورية».

ولمّح إلى إمكانية إرسال بلاده بعثة إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية، معرباً عن «تمنياته بالنجاح للألعاب».

كذلك أبدى كيم انفتاحه للحوار مع سيول، في مشهد تقارب نادر تجاه الجنوبيين.

 

Author

Exit mobile version