العربیه

مباحثات ايجابية بين البرزاني والمالكي

مباحثات بين البرزاني والمالكي ايجابية

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان

أكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ان نتائج مباحثاته اليوم الاحد مع رئيس منطقة كردستان مسعود بارزاني الذي لم يزر بغداد منذ نحو ثلاث سنوات، كانت ايجابية، مشيراً الى انهما اتفقا على العمل لحل الخلافات بين الجانبين.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني: “بحثنا القضايا العالقة وتم الاتفاق على تشكيل لجان لمتابعة نقاط الخلاف فيما يتعلق بمواضيع النفط والمادة 140 والحدود المشتركة بين المحافظات وتم الاتفاق على ضرورة حسمها على قاعدة المصلحة العليا والدستور”.

وأضاف أنه تم الاتفاق ايضا على ايجاد مناعات للتأثر والابتعاد عن كل ما يحصل في المنطقة وعدم التأثر بها وتوحيد الجبهة الداخلية وان العراق لابد ان يكون بعيداً عن هذه المشاكل.

من جانبه، شدد بارزاني علي ضرورة حل جميع المشاكل العالقة وفق الدستور، وقال “نحن مستعدون للتفاوض مع الحكومة لحل جميع المشاكل”.

ووصل بارزاني، في وقت سابق يوم الاحد الى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى لبحث الملفات العالقة مع الحكومة المركزية.

وجاءت هذه الزيارة عقب زيارة قام بها المالكي في شهر حزيران/يونيو الماضي وهي الأولى منذ عامين، حيث التقى برئيس كردستان مسعود بارزاني وأجرى مباحثات في الخلافات العالقة بين الجانبين، كما عقد مجلس الوزراء الاتحادي اجتماعا اعتياديا وأصدر عدة قرارات.

وشهدت العلاقة بين المركز وكردستان خلال الفترة الماضية توترا شديدا لأسباب عديدة، يتعلق بعضها بمسألة تصدير النفط والمناطق المتنازع عليها وحصة المنطقة من الموازنة ورواتب البيشمركة وغيرها.

Author

Exit mobile version