ما هي البلدان التي أعلنت الأربعاء عيد الفطر؟

5 يوليو 2016

أعلنت كل من سوريا وقطر وفلسطين والأردن والكويت والسعودية ومصر ولبنان واليمن، أن الأربعاء 6/7/2016 هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت إيطاليا أن العيد لديها سيكون الثلاثاء.

وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في العديد من البلدان العربية والإسلامية أن يوم الثلاثاء، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

8

ونقل بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العُليا أنه “نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء أمس الإثنين، فإن المحكمة العُليا تقرر أن يوم غدٍ الثلاثاء ، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك، وأن يوم الأربعاء، هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال”.

وفي العراق توقع مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء ليكون بذلك غدا الأربعاء أول ايام عيد الفطر المبارك.

وبحسب مواقيت الاهلة التي نشرها المكتب للعام الهجري 1437 فإنه يتوقع أن يكون هلال شهر شوال في مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق للخامس من شهر تموز في افق مدينة النجف الاشرف عند غروب الشمس في الساعة السابعة والدقيقة الـ12 وفق ما أوردته وكالة “المعلومة”.

الدول التي أعلنت الثلاثاء عيداً
أعلنت روسيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن الاثنين 29 رمضان 4 يوليو/تموز 2016 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم غد الثلاثاء 5 يوليو/تموز سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

أيضا قالت رئاسة الشؤون التركية، في بيان إن يوم الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وأن الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتجتمع مساء اليوم لجنة الأهلة في موريتانيا لمتابعة رؤية هلال شوال، فيما أعلن أحد الفلكيين وعضو لجنة الأهلة في موريتانيا أن الموريتانيين سيصومون شهر رمضان هذا العام ثلاثين يوما كاملة، مؤكدا استحالة رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين 29 رمضان. وذلك في تدوينة على حسابه على فيسبوك.

وفي أستراليا أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 6 يوليو/تموز من عام 2016.

ومن أوروبا، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن يوم الثلاثاء، سيكون فاتح شوال، وأول أيام عيد الفطر في إيطاليا، مشيرة في بيان إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى “المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة”.

الأمة الإسلامية

شهر رمضان

شوال

عيد الفطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.