العربیه

لقاء وزراء خارجية أيران والسعودية في نيويورك

لقاء وزراء خارجية أيران والسعودية في نيويورك

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

إلتقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، وتطرق الوزيران إلى ضرورة التعاون من أجل الأمن الإقليمي في مواجهة تنظيم داعش.

ظريف رأى في اللقاء الذي استمر لساعة من الوقت، صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، آملاً أن تكون “مقدمة  لاستقرار وأمن المنطقة مما يضمن مصالح العالم الإسلامي”.

من جهته قال الفيصل إن “الرياض تتحسس خطر المرحلة والأزمات التي تمر بها المنطقة” آملاً “أن نستفيد من أخطاء الماضي لكي نتمكن من تجاوز الأزمات الحساسة خاصة وأن الرياض وطهران بلدان هامان في المنطقة والتعاون بينهما يساعد على استقرار المنطقة وأمنها”. وقال وزير الخارجية السعودية “إن اللقاء المقبل سيكون في السعودية”.

ظريف تباحث أيضاً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الأخطار التي يشكلها تنظيم “داعش” وفق ما أفاد دبلوماسي كبير في الخارجية الأميركية.

وتركزت المحادثات على الخطة الأوروبية بشأن البرنامج النووي الإيراني وما ينبغي عمله بعد التقدّم المنجز. وأشار كيري بعدها أن “الأوان قد حان لإحراز المزيد من التقدم” مشدداً على أنه ينوي ذلك مع نظيره الإيراني.

وقال الدبلوماسي الأميركي إن كيري وظريف ناقشا “الخطوات التي أنجزت والعمل الذي ما زال يتعين القيام به” لحل هذا الملف قبل حلول مهلة 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المحددة للتوصل إلى اتفاق.

وكان كيري أعلن الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن لإيران “دوراً” تلعبه في محاربة تنظيم “داعش”.

وسجل في نيويورك لقاءات جمعت كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس، كما بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي التعاون الدولي من أجل محاربة “داعش”، حسب مسؤول أميركي رفيع المستوى قال إن “اجتماعات أخرى ستعقد بين كيري ولافروف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة للبحث في هذه المسألة”.

 وأفاد المصدر أن الولايات المتحدة ترحب بكل مساهمة في هذه الحرب.

ويعقد كيري الإثنين لقاءين مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل والبريطاني فيليب هاموند للبحث في الموضوع نفسه.

Author

Exit mobile version