كيف أستطاعت داعش مفاجأة العام بأسره ؟

6 ديسمبر 2014

كيف أستطاعت داعش مفاجأة العام بأسره ؟

تقرير خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

مع بسط السيطرة الأمريكية الشبه الكاملة على العالم في الحرب الراهنة  “الناعمة” عن طريق التكنولوجيا الحديثه وأنتهاء الحروب على طريقة العصور القديمة بأستخدام السلاح وأرسال الجيوش ؛ فضح عميل الأستخبارات الأمريكية الهارب الى روسيا ” أدورد سنودن” ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة “هيلاري كلينتون” خيوط اللعبة مع كشفهما النقاب عن أن امريكا هي من صنعت داعش وقوت نفوذه  بمده بالمال والسلاحوتصويره  بهيئة وحش لا يقهر .

داعش ليست منظمة أرهابية بما تحتويه كلمة مؤسسة من معنى، ولكنها نتيجة أفكار منحرفة عن الواقع وتمت الأستفادة من هذه الأفكار في إتجاه معين وفي جهة محددة لها أفكارها الخاصة بها، وقد نشأت هذه المنظمة نتيجة أفكار وحروب داخلية وخارجية في منطقة الشرق الأوسط وبعض العادات والتقاليد الأجتماعية .

قبل التطرق الى هذه المسئلة يجب التمعن في كيفية يتم تعريف منطقة الشرق الأوسط في الجامعات على أنها منطقة ذات الاهمية الإستراتيجية على الصعيد التجاري حيث إنها تقع في منتصف العالم ولديها من النفط ما يجعلها الأولى  على الصعيد العالمي سواء في منظمة “أوبك” النفطية العالمية او على الصعيد الجغرافي وعلى السياسي .

وإلى جانب ذلك فهي كما وقد قال عنها “الكس بلامي” في جملتهالشهيرة: أن منطقة الشرق الأوسط هي منطقة الحروب بالنيابة ، وهذه الحروب تقوم على السلاح والمال.

وقوة السلاح هي التي تعين من يجلس على كرسي السلطة ، ولكن التطور في مجال التكنلوجيا الألكترونية  والأعلام  خففت من أستخدام السلاح والبارود والنار  ونظرية الحرب الباردة والناعمة هي التي تسيطر على هذه الأحداث ومن يجلس على كرسي السلطة .

والى جانب كل هذا يأتي العنصرية القومية والطائفية التي لم تنتهي حتى الآن فهي أيضاً مسؤولة عن الحروب بالنيابة في المنطقة الى حد كبير هذه الأيام .

القوة هي من تقسم السلطة ، القوة هي أداة التحكم في المنطقة والشرق الأوسط ؟

الشرق الأوسط أكثر من تشتري وتستخدم السلاح على الصعيد العالمي .

بعض الدول ما زالت تستخدم السلاح في السيطرة على الحكم والسلطة لذا هذه الدول تشتري السلاح وتستخدمه بكثرة .

هنالك مشكالت كثيرة في منطقة الشرق الأوسط واهمها انتشار السلاح والى جانبها التطرف والعنصرية القومية بالدرجة الأولى وتليها الطائفية المذهبية في الدرجة الثانية .

يجب الإنتباه إلى أن هنالك جملة من الأسباب الكامنة وراء إندلاع الحروب في المنطقة والتي تقوم لأسباب عدة منها : الأمية ، الطائفية المذهبية ، القومية وبعض الأمور الأخرى .

الهويات المختلفة أحدى أسباب قيام الحروب في هذه الشرق الأوسط والجدير بالذكر أن هذه الحروب تكون عنيفة الى حد كبير ولا تفرق بين النساء والأطفال والشيوخ .

السؤال هنا الى أي عنصر مؤثر يجب التطرق لمعرفة المنطقة ؟ منطقة الشامات التي تتألف من ثلاثة مذاهب كبيرة ورئيسية في هذه المنطقة يعتبر الأسلام الدين المركزي والأغلبية هم من المسلمين وفي صلب الأسلام هناك مذهبان رئيسيان هم الشيعة والسنة وفي هذه المذاهب يوجد مجموعات متعددة وتوجد أديان اخرى لدى العرب الفرس الأتراك واليهود  وهؤلاء أيضا لديهم عدة مجموعات في صلبهم .

العنصر الايديولوجي

العنصرالموثرفي المنطقة هي العنصرالأيديولوجي .

 منحيث التاريخ والنظام السياسي والتقليدي وبعض الأنظمة الملكية لا تريد التنازل عن السلطةوتسعى جاهدة للبقاء في السلطة والتحكم بالمال  والشعب .العناصر الايديولوجية في المنطقة هي كتالي :

القومية العربية التي تصارع (تحارب) القومية التركية ، العنصر الايديولوجي  التركي  جاء من اروبا و اخذ الشكل الخاص بها  في العالم  العربي. ولكنها استطاعت من غزو العالم العربي بثقافتها ولكنها متناقضة جدا مع ثقافة العرب من حيث المضمون .

من ناحية الحكومة الوطنية و من الناحية الأخرى العالم العربي هنالك مفارقات كبيرة يجب الانتباه لها و أخذها بعين الأعتبار .

الاشتراكية : هذا العنصر اليساري في الحكومات , على سبيل المثال اشخاص مثل معمر  القذافي و حزب البعث في سوريا و العراق

و اليمن هم من العنصر اليساري . هذا  العنصر يتطور في الحكومات  الموجودة في المنطقة . كما رائينا أن معمر القذافي كان أكثر ميلاً الى الاسلام و صدام حسين كتب على العلم الله أكبر أختار الأسلام و تباعد عن الأشتراكية . لذلك يوجد مزيج من القومية العربية و الاشتراكية بين الحكومة .

الاسلام السياسي : هذه التمايلات في العالم الأسلامي بدءت مع  الثورة الأيرانية . على الرغم من أن جذورها موجودة في التاريخ . ولكنها برزت بشكل واضخ في الحكومة الأيرانية ، فاندمجت السلطة بالاسلام السياسي في ايران بشكل كبير وموسع ، وبدأت تتمدد وتنمو في الدول المجاورة  ، ولكن على ميل هذه الدول وبما يخدم مصالحها .

الليبرالية : هذا العنصر ياتي على شكل الجمهورية ، الديمقراطية  او ميزات مثل المساواة بين المراة و الرجل و حقوق البشر المتواجدة  في الليبرالية . هذه التوجيه تاتي كعنوان في الشرق الأوسط و ستحول بعض الأمور في العالم . الحكومات التقليدية تسعى لمقابلة هذا العنصر . على سبيل المثال المملكة العربية السعودية لديها مشكلة و تسعى للمقابلة مع الأشتراكية و الأسلام السياسي و القومي و الليبرالية .

عناصرالنزاعات الاقليمية :

العنصر التالي هي النزاعات الاقليمية . هذه المنازعات لم تكن قليلة في الشرق الأوسط و لها تاريخ استعماري قديم وأيضاعدمتشكيلالدولعلىمبنىالجنسية و القومية في المنطقة . للأسف المنازعات الدائمية مرئية في الدول .

العناصر الخارجية:

متغييرات المنطقة يجب أن نهتم بهذا الموضوع ايضا . الحكومة الاستعمارية , الصلاحيات الكبيرة لامريكا, روسيا و اروبا  تسعى في النفوذ في المنطقة لكي يحصلوا على منافعهم الخاصة .

عنصر الطاقة :

يجب أن نهتم  بالطاقة كعنصر هام . النفط و الغاز و في المستقبل الماء ستكون محط أنضار الدول  العظمى و هي مصدر للجدل و منشاء للنزاعات .

عنصرالفرق بين الفقيروالغني :

لقد توسع هذا الفرق بين جميع العالم . اذ رائينا الدول المجاورة لخليج فارس سنرى جميع الدول غنية . في حال أن الدول الأخرى مثل سوريا , الاردن و مصر كانت تنتقد هذا الامر . تشكيل مجلس التعاون لخليج الفارس تعني  أن الدول الغنية تريد نزع الدول الفقيرة . و دون أن  نذكر المنازعات الموجودة بين الدول العربية و اسرائيل , لا نستطيع تفسير الشرق الأوسط

اذاالعناصرالمذكورة ذكرت في سياق معين،بامكاننا ان نضع اوضاع المنطقة في اطارمشخص .

1 هوية القدرة الايرانية: الشيعة و الثوريين مخالفين بوجود الغرب في منطقة الشرق الأوسط و  روسية موتفقة على هذا الأمر , الشيعة هم الدول التالي :

ايران ، العراق ، سوريا ، حزب الله من لبنان .

2 مجلس التعاون الخليج الفارسي : الدول الغنية المجاورة للخليج الفارسي هي بقيادة المملكة العربية السعودية . الخصائص والسلوك العربية الخاصة بهم تختلف مع الاخرين .يرتدون الملابس العربية , هم أغنياء ومن اهل السنة ويميلون الى الوهابين ولديهما لقدرة الكبرى  . قابل للذكرأنهم يختلفوون على أموراسياسية و أقليمية : على سبيل المثال بين قطروالمملكةالعربيةالسعودية .

 3 تركية : ربما نستطيع أن نذكرذلك بسهولة ونقول مجموعة اخوانية . قيادة هذا الحزب على عاتق حزب العدالة و التنمية . حلفائهم في سوريا ويدعمهم الغربيون . وفي نفس الوقت اسرائيل تميل لهذا الحزب .

4 اسرائيل : ليس بامكاننا أن نذكرها كحزب  , أنما هي دولة ذات قدرة كبيرة و هي قوية في المنقطة .

تتواجد دول أخرى في المنظقة تشكل قدرة قوية ,هولاء لديهم الخواص الغربي و الديمقراطية نظامهم الداخلي . اسرائيل لا تضن نفسها من اصل واحد , بل هويتها تختلف مع الأخرين .

هنالك  ٣ قضايا هامة و موثرة في تطوير داعش .

فراغ السلطة : يتم تعبيرها في ثلاث اشكال . الأولي عدم رغبة الولايات المتحدة في الصراعات الاقليمية . كما ذكر في الأكاديميك أن دخول الحرب سهل و التفكير في الخروج يريد الدقة , أنما أمريكا لم تفكر في الرحيل .  قبل أن تفكر الولايات المتحدة في دخولها الى الشرق الأوسط , اعتمدت على استراتيجية الشرق الأوسط . بناء أصبح هدفهم الأساسي هي إخراج القوات من المنطقة وهذا من شأنه ان يفتح الباب أمام إيجاد فراغ في السلطة . هذا الفراغ يكتمل مع الوقائع الاجتماعية و السياسية للعالم العربي . أقوي الحكومات أنهارت خلال ١٥السنوات الماضية بسبب الحركات الاجتماعية و السياسية . أنهيار القدرة الوطنية يسبب الفراغ في السلطة . الفراغ الثالث هي وجود الدول الهشة . بعض الدول الهشة و بعض الدول المتبقية هشة للغاية . هذه الدول متواجدة في جنوب افريقا . دولة السودان هي من الدول الهشة . الدول الهشة هي عبارة عن الدول التي لا يمكنها تطبيق الحكم على الوطن . سوريا لديها ١٤ محافظة , ٣محافظات بيد الدولة و ٤ من المحافظات بيد جبهة النصر و الباقي بلا مصير . المشكلة الكبيرة  لهذه الدول عدم أستطاعت تطبيق المهمة الحكومية . كل من الدول تريد بتوسيع نفوذها  أو سنعثر على ممثلين جدد في المنطقة . هذا العمل سيشكل التنافس بين المنطقة . و يبدو أن المجموعات الجديدة ستظهر في هذه الحالة .

Author

داعش


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.