العربیه

كيري في مصر محطته الأخيرة ضد داعش

كيري في القاهرة محطته الأخيرة ضد داعش

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة، اليوم السبت، في المحطة الأخيرة من جولة إقليمية تهدف إلى تشكيل تحالف للتصدي لتنظيم “داعش”، وفق ما يصف مسؤولون في الخارجية الاميركية. ويُتوقع أن يلتقي كيري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، وفق وكالة “فرانس برس”.

وتحدثت صحيفة “القدس العربي” عن أن زيارة كيري إلى القاهرة ستستغرق يومين، وسيجري فيها البحث في آخر تطورات الوضع في المنطقة خاصة في العراق وسورية وليبيا وقطاع غزة إضافة لدعم علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة ” الحياة” اللندنية  أن كيري، سيسعى خلال لقائه السيسي، إلى معالجة التباينات فى المواقف بين القاهرة وواشنطن فى شأن “الحرب على الإرهاب”. ونقلت عن مسؤول إن ووزير الخارجية الأميركي سيعرض على السيسي إمكان عقد لقاء ثنائي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد أواخر الشهر.

وصرح مسؤول اميركي يرافق كيري في جولته  بأنّ “إحدى المسائل التي نسعى إليها هي أن تتخذ المؤسسات الدينية موقفاً ضد تنظيم داعش وأن تقول ذلك في خطب الجمعة”. وأضاف أن “(المصريين) قلقون من المقاتلين الاجانب وهي مسالة زادت من مخاطر الهجمات الارهابية في الداخل”.

وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب أكد أن  عناصر تنظيم “داعش” التكفيري “”مجرمون يصدرون صورة شوهاء عن الاسلام”.

كما جرَّم مفتي مصر الشيخ شوقي علام، قيام تنظيم “داعش” بهدم مراقد ومقامات، الأنبياء والائمة في العراق، مبينا ان تلك الاعمال لا علاقة لها بالإسلام ولا يقره أي مذهب من مذاهب المسلمين. واصفاً عناصر التنظيم التكفيري بأنهم متطرفون “جهلوا روح الدين الإسلامي ولم يقرأوا سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم”.

وسبق تجريم الشيخ علّم  ممارسات “داعش”، دعوته وسائل الإعلام إلى تصحيح وصف “الدولة الإسلامية” واستبدالها بـ “داعش” وأن يؤخذ الوصف السليم لها بأنها إحدى الجماعات المنشقة عن تنظيم القاعدة ، مضيفا أن مثل تلك التنظيمات لا تعمل تحت راية الإسلام.

Author

Exit mobile version