العربیه

كندا تتعهد بتقديم 500 مليون دولار لأفغانستان

كندا تتعهد بتقديم 500 مليون دولار لأفغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

تعهدت الحكومة الكندية بتوفير أكثر من 500 مليون دولار لتطوير أفغانستان بحلول عام 2017، وقالت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والقنصلية الكندية ليان يليش – فى تصريح نقلته وكالات الأنباء يوم الأربعاء – إن المساعدات ستنفق بحلول عام 2017 فى قطاع التنمية.

 مشيرة إلى أن أفغانستان هى محل تركيز واهتمام كندا. وتابعت أن كندا تعد واحدة من المانحين الرئيسيين للجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان.

 وشددت على أن حقوق المرأة لا تزال فى صميم الجهود الكندية فى أفغانستان. ونوهت إلى أنه عندما يتعلق الأمر بسياسات الأمم المتحدة يكون التركيز على تنفيذ قرار مجلس الأمن (1325)، فى جهود القضاء على العنف ضد المرأة.” و

أردفت يليش بقولها ” نرغب حاليا فى الاستثمار ونحن نستثمر أكثر من 6 مليون دولار فى المعهد الديمقراطى الوطني، وهذه الأموال هى لمن يحاولون الحصول على انتخابات نزيهة وفى جهود زيادة مشاركة المرأة فى الانتخابات”.

وأضافت أنه بالحديث عن أعضاء البرلمان ممن يوفون بولايتهم وفقا لمعيار مشاركة المرأة أو توفير المصادر اللازمة للنساء فى البرلمان، فهذه هى الأماكن التى يمكن أن تنفق الميزانية فيها”.

وأشادت الوزيرة الكندية أيضا بحكومة الوحدة الوطنية تحت قيادة الرئيس الأفغانى محمد أشرف غنى والمدير التنفيذى الدكتور عبد الله عبد الله فى التزامهما بضمان أن حقوق المرأة تأخذ فى الاعتبار ولاعترافهما بأهمية الدور الذى تمثله المرأة فى المجالات الاقتصادية والسياسة والاجتماعية.

Author

Exit mobile version