العربیه

كرزاي يتهم الأمريكيين بلعب دور مزدوج في أفغانستان

قال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، إن الأمريكيين يتجاهلون استهداف الإرهابين خارج الحدود الأفغانية، متهما الولايات المتحدة بلعب دور مزدوج في أفغانستان.

وأوضح كرزاي أن الأمريكيين يتجاهلون مناشدات الشعب الأفغاني باستهداف إرهابيين خارج الحدود الأفغانية، مؤكدا ضرورة اعتراف الولايات المتحدة بفشلها في مهمتها الرامية إلى إعادة السلام والأمن إلى أفغانستان.

وشدد على ضرورة سعي الولايات المتحدة لنيل مساعدة من الدول الكبيرة المجاورة لأفغانستان، بما في ذلك روسيا والصين والهند وإيران، وإيجاد طرق لكيفية التعامل مع قضية التطرف، بمساعدة هذه الدول التي تتأثر بهذا التطرف أيضا.

وأكد كرزاي ضرورة مشاركة باكستان في المساعدة على تسهيل مكافحة التطرف..مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وباكستان تفتقران إلى الاهتمام بوقف الحرب الأفغانية وإحراز تقدم في محادثات السلام الأفغانية.

ولفت الرئيس الأفغاني السابق إلى أن حركة طالبان لا يمكن هزيمتها بالحرب، ولكن محادثات السلام هي السبيل الوحيد لإنهاء الحرب الأهلية المستعرة في أفغانستان.

وحذر كرزاي حركة طالبان أيضا من أنها لن تكون قادرة على هزيمة دولة بأكملها، ولن تتمكن سوى من الاستيلاء على عدد قليل من عواصم المحافظات الأفغانية.

Author

Exit mobile version