العربیه

فيروس إيبولا يعود الى سيراليون

فيروس إيبولا يعود الى سيراليون

أكدت سيراليون ظهور حالة إصابة جديدة بفيروس الإيبولا أمس الأربعاء، وهي الثانية خلال أقل من أسبوع. ما يُمثل انتكاسة أخرى لجهود إنهاء الوباء الذي يجتاح غرب افريقيا منذ عامين وأودى بحياة 11300 شخص.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في سيراليون سيدي ياهياه أن “الحالة الجديدة هي لإمرأة عمرها 38 عاماً، تمت بصلة قرابة لمارياتو جولا مريضة الإيبولا التي كانت ترعاها صحياً قبل وفاتها”.
وكانت جولا توفيت بسبب المرض في 12 كانون الثاني الجاري وشخصت حالتها بالإصابة بالايبولا عقب وفاتها.
وأشارت وكالة للإغاثة في تقرير أن “جولا ربما تكون قد عرضت 27 شخصاً على الأقل للإصابة بالمرض ما يعزز احتمالات انتقاله لأشخاص آخرين بعد أن بدا أن الوباء قد انقشع عن المنطقة”.
وجاءت هذه الوفاة بعد إعلان “منظمة الصحة العالمية” انتهاء أحدث موجة من الوباء في غرب افريقيا. وهي تعزز المخاوف بشأن تجدد ظهور الفيروس الذي قتل أكثر من 11300 شخص منذ عام 2013 من بين 28 ألف حالة إصابة معظمها في سيراليون وليبيريا وغينيا في غرب أفريقيا.
وكان قد أُعلن خلو سيراليون من الوباء في السابع من تشرين الثاني الماضي، وفي غينيا في أواخر العام الماضي، وفي ليبيريا في مطلع العام الحالي. فيما أكدت “منظمة الصحة العالمية” أنه “من السابق لأوانه إعلان زوال الوباء وأنه من المتوقع تجدد ظهور الاصابات لأن الفيروس يمكنه أن يبقى في أجسام الناجين لفترة تصل إلى عام كامل، ويمكن انتقاله من خلال ممارسة الجنس ووسائل أخرى”.
ويقول الباحثون أن “الاتصال الجنسي هو التفسير المرجح لإعادة ظهور الوباء في المنطقة لأن الفيروس يبقى في الأنسجة الملساء بالجسم وفي السائل المنوي لفترة تتجاوز فترة الحضانة البالغة 21 يوماً”.

Author

Exit mobile version