العربیه

طالبان تهاجم القنصلية الأمريكية في هرات أفغانستان

طالبان تهاجم القنصلية الأمريكية في هرات أفغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

هاجم مسلحون حركة طالبان مبنى القنصلية الأمريكية في هرات غرب أفغانستان واشتبكو مع القوات الأفغانية والأمريكية التي تؤمن الموقع.

وأفادت مصادر بمقتل اثنين من رجال الشرطة الأفغانية وأحد حراس الأمن في الهجوم الذي شن في وقت مبكر الفجر فضلا عن سبعة من المهاجمين.

وقالت القنصلية الأمريكية إن ايا من كادرها لم يصب بأذى.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي بدأ بانفجار ضخم قرب بوابة المجمع الذي يضم القنصلية، أعقبه هجوم مسلحين الحركة الذين حاولوا اقتحام المبنى وتبادلوا اطلاق النار مع القوات التي تؤمن حمايتها.

وتواصلت الهجمات المسلحة في أفغانستان على الرغم من الخطة المعلنة لسحب القوات الأجنبية بقيادة الناتو في أفغانستان في عام 2014.

وقد افتتحت القنصلية الأمريكية في هذه المدينة قبل عدة سنوات في مبنى فندق فخم سابق

وتقول مصادر إن الهجوم الذي وقع في الذكرى السنوية لتفجيرات 9/11 يظهر مدى قدرة المسلحين على إرباك الأوضاع في أفغانستان بعد مرور 12 عاما على اطاحة القوات الأمريكية بحكم طالبان.

وأفادت تقارير إن الانفجار القوي خلف مشهد دمار كبير في الشارع وتناثرت قطع معدنية وحطام قرب بناية القنصلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الأفغاني: إن انفجار الشاحنة المفخخة الضخم حطم حواجز الدفاعات الخارجية لمبنى القنصلية، وأتاح للمهاجمين الدخول الى المجمع واطلاق النار على مبنى القنصلية.

أطلق المهاجمون قذائف أر بي جي ونيران أسلحتهم الرشاشة على قوات الحماية الأفغانية خارج المبنى.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف إن الشاحنة التي كانت تقل المهاجمين اندفعت الى بوابة المجمع وربما أطلق المهاجمون قذائف أر بي جي ونيران أسلحتهم الرشاشة وشرعوا في الهجوم على قوات الحماية الأفغانية خارج المبنى.

وأضافت “لقد تحطمت البوابة بشكل كبير بعد وقت قصير من انفجار الشاحنة المفخخة”.

وكان حاكم اقليم هرات سيد فضل الله وحيدي قال في وقت سابق إن مسلحين فجروا سيارة مفخخة على مسافة لا تتجاوز 60 مترا من مبنى القنصلية، مما اسفر عن اصابة 7 مدنيين بجروح.

واضاف ان معركة بالاسلحة النارية بين المسلحين ورجال الامن استمرت حتى صباح الجمعة.

اما الجنرال رحمة الله صافي، قائد شرطة هرات، فقال إن مترجما افغانيا يعمل في القنصلية قتل في الهجوم، بينما اصيب رجلا شرطة واثنان من المقاولين الأمنيين بجروح.

واكتشف رجل شرطة آخر وقد طمرته الانقاض، ولم يتضح ما اذا كان فارق الحياة في الهجوم ام لاحقا.

Author

Exit mobile version