العربیه

طالبان أفغانستان :لا نريد جندي أمريكي هنا

طالبان أفغانستان :لا نريد جندي أمريكي هنا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قالت الجمعة حركة طالبان إن وجود “جندي أمريكي واحد على الأراضي الأفغانية أمر غير مقبول”, وإنها ستستمر في شن الحرب ضد القوات الأمريكية حتى مغادرتهم جميعا.

من جانبه , قال الرئيس باراك أوباما هذا الأسبوع إنه ملتزم بترك حوالي 9800 جندي في أفغانستان بعد انقضاء المهمة القتالية مع انتهاء العام 2014, وذلك في حال توقيع كابول لاتفاقية أمنية ثنائية طال انتظارها.

أما ذبيح الله مجاهد, المتحدث باسم طالبان, فقد صرح – في بيان له – أن ما أسماه “بالجهاد” أو الحرب المقدسة ضد الأمريكيين واجب ,حسب قوله , مشيرا إلى أن الشعب الأفغانى – الذى قال خبراء أنه يتعرض لضربات عدة من قبل طالبان – سيستمرفي المقاومة المشروعة والجهاد ضد الأمريكيين حسب زعمه .

وقالت الجماعة إن الولايات المتحدة تستهلك وقتها في أفغانستان وتكرر أخطاء “أسلافها”, في إشارة الى الغزو البريطاني على أفغانستان في أوائل القرن الماضي والغزو السوفيتي في ثمانينيات القرن الماضي.

يشار إلى أن تعداد القوات الأمريكية في أفغانستان حاليا يبلغ حوالي 32 ألف جندي والذي من المقرر أن يرحلوا فى الأول من ديسمبر المقبل.

كان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد أعلن رفضه على مدى قرابة العام أن يوقع على الاتفاق, الذي من شأنه أن يعفى القوات الأمريكية من المسئولية القانونية حيث ستبقى هذه القوات لتدريب وتقديم المشورة للقوات الأفغانية.

يذكر أن الولايات المتحدة, جنبا إلى جنب مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي “نيتو” , قد أرسلت البعثة في العام 2001, بعد موافقة من مجلس الأمن الدولي وذلك عقب هجمات سبتمبر الإرهابية فى الحادى عشر من سبتمبر من العام 2001 على الولايات المتحدة وانتشار تنظيم القاعدة المدعوم من حركة طالبان في أفغانستان .

Author

Exit mobile version