العربیه

صفحة جديدة في العلاقات السعودية ـ اللبنانية

كتبت السفير.. بعد فترة فتور أعقبت حرب اليمن، تتجه العلاقات بين لبنان والسعودية نحو المزيد من التحسن. يستدل على ذلك من خلال الزيارة التي قام بها القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية نقلاً عن مصدر دبلوماسي : «بعد عودة السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري الى بلاده مطلع العام الحالي، وعدم تعيين خلف له كما تجري العادة وتقتضي الاعراف الديبلوماسية، يبدو ان القيادة السعودية بصدد تغيير موقفها من لبنان وصولا الى إعادة الاهتمام بالملف اللبناني».
يأتي ذلك في مسار معاكس للقرار السعودي السابق بوقف برنامج مساعدات المملكة للبنان على خلفية التغيير الذي حصل في القيادة السعودية (وفاة الملك عبدالله وانتقال العرش الى الملك سلمان)، ومن ثم تبدل التعامل السعودي مع معظم الملفات التي تجعل المملكة على تماس غير مباشر مع إيران.

في هذا السياق، جاء تجميد الهبة السعودية للجيش اللبناني بتأمين سلاح فرنسي بقيمة 3 مليارات دولار أميركي، دفع السعوديون منها حتى لحظة اتخاذ قرار التجميد نحو 700 مليون دولار، من دون ان تأتي الأسلحة الى لبنان (فقط بضعة صواريخ)، بل تبين أن الصفقة لا تزال قائمة وأن المعامل الفرنسية تصنّع طلبيات الاسلحة بحسب القوائم التي وضعت بين الجيشين الفرنسي واللبناني بعلم قيادة الأركان السعودية. كما جاء في السياق نفسه، قرار تجميد منحة المليار دولار التي قرر الملك الراحل عبدالله منحها للحكومة اللبنانية عن طريق سعد الحريري.

وبحسب الديبلوماسي نفسه، فإن «السلطات السعودية تنتظر الفرصة المناسبة للاعلان عن اعادة تفعيل هبة الثلاثة مليارات دولار، وقد لاحت تباشير هذه الفرصة بعد التسوية التي ادت الى انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية وتكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة».
بناء على ما تقدم، أبلغ القائم بالأعمال السعودي في بيروت وزير الخارجية أن القيادة السعودية قررت إرسال موفد رسمي إلى لبنان لتهنئة عون وتسليمه دعوة رسمية لزيارة السعودية.

بحسب المصدر الديبلوماسي نفسه، يبدو ان صفحة جديدة من العلاقات اللبنانية ـ السعودية ستفتح، وقد يسرّع انتخاب دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة، خطوات السعودية في هذا الاتجاه قبل استلام الإدارة الاميركية الجديدة مهامها مطلع كانون الثاني المقبل.

Author

Exit mobile version