العربیه

سلاح الجو في تركيا يقصف مواقع الكردستاني

سلاح الجو في تركيا يقصف مواقع الكردستاني

شنّ الطيران التركي، مساء الإثنين، سلسلة غارات على مواقع لحزب “العمال الكردستاني” جنوب شرقي تركيا، رداً على هجمات دامية نُسبت إليه في عدد من مدن تركيا التي تشهد تصاعداً للعنف منذ ثلاثة أسابيع.


وأعلنت رئاسة الأركان التركية، في بيان، أنه “تمّ ضرب 17 هدفاً بدقة في محافظة هاكاري” على الحدود مع العراق. وشهدت تركيا الاثنين سلسلة من الهجمات العنيفة، حيث قُتل خمسة شرطيين وجندي في هجومين منفصلين نُسبا إلى “العمال الكردستاني” في الاناضول جنوب شرقي البلاد، بينما تبنّت مجموعة يسارية هي “جبهة/حزب التحرير الشعبي الثوري” هجوماً على القنصلية الأميركية في اسطنبول.
وأعلن الجيش التركي، أيضاً، مقتل جندي اخر ليل الاثنين-الثلاثاء برصاص أُطلق من مواقع لـ”العمال الكردستاني” في محافظة شرناك (جنوب شرق).
وأطلقت أنقرة في 24 تموز “حرباً على الإرهاب”، مستهدفة في آن “الكردستاني” ومقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”-“داعش” في سوريا. غير أنها ركّزت غاراتها على مواقع “الكردستاني”.
وذكرت وكالة “الأناضول” الحكومية التركية الأحد أن نحو 390 مقاتلاً كردياً من “الكردستاني” قُتلوا، وجرح 400 آخرون خلال أسبوعين في هذه الغارات، كما قُتل نحو ثلاثين من أفراد قوات الأمن التركية.
من جهة ثانية، أعلن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أنهما يتفهمان المخاوف الأمنية لتركيا، لكنهما يدعوانها إلى ضبط النفس أيضاً. ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي انقرة مجدداً مساء الإثنين، إلى “اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع مقتل مدنيين والعمل وفق القانون الإنساني الدولي”.
وبالتزامن مع استئناف القتال بين الجيش التركي و”الكردستاني”،  تشهد تركيا أزمة سياسية منذ الإنتخابات التشريعية التي جرت في السابع من حزيران، وحرمت حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي المحافظ من الغالبية المطلقة في البرلمان، ما قضى على خطط الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتعزيز صىلاحياته وتحويل النظام الى حكم رئاسي.

وفي هذا السياق، يفترض أن يتخذ الحزب الحاكم وحزب “الشعب الجمهوري” أكبر حزب معارض، خلال الأسبوع الحالي قراراً نهائياً حول تشكيل أو عدم تشكيل ائتلاف حكومي، بعد فشل مفاوضاتهما الأولية.
والتقى رئيس الوزراء احمد داود اوغلو رئيس حزب “الشعب الجمهوري” كمال كيليتشدار اوغلو  في انقرة مساء الاثنين، بعد أسابيع من المشاورات التي أجراها ممثلو الحزبين.
وقال وزير الثقافة والسياحة عمر تشليك الذي أجرى المفاوضات باسم حزب “العدالة والتنمية”، إن “الرئيسين سيلتقيان من جديد الخميس أو الجمعة حسب برامج عملهما”، مضيفاً “هل سيكون هناك ائتلاف ام لا؟ سيعطى ردّ واضح على السؤال بعد الاجتماع”.

 

Author

Exit mobile version