العربیه

سفير أمريكا ليس من مصلحة أفغانستان الأنسحاب الكامل

سفارة امريكا في أفغانستان ليست من مصلحة أفغانستان أنسحابنا الكامل

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

أعلن السفير الأمريكى فى أفغانستان جيمس كانينجهام الثلاثاء وفق بيان للسفارة أنه لا يؤيد سحب كامل الجنود الأمريكيين من هذا البلد بعد العام 2014، الأمر الذى طرحه بعض المسئولين فى واشنطن.

وقال كانينجهام خلال زيارته المعهد الأفغانى للدراسات الإستراتيجية فى كابول وفق تصريحات نقلتها السفارة “لن يكون ذلك فى مصلحة الأفغان ولا الولايات المتحدة، أن هذا الأمر ليس خيارا نرغب فى القيام به”.

وفى يناير الفائت، تحدث مساعد مستشار الرئيس باراك أوباما للأمن القومى بن رودس عن فرضية سحب جميع الجنود الأمريكيين من أفغانستان العام 2014.

بدورها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز أخيرا تصريحات لمسئولين أمريكيين مفادها أن الولايات المتحدة تدرس جديا تسريع وتيرة سحب قواتها من أفغانستان فى ضوء خيبة الأمل من موقف الرئيس حميد كرزاى.

وكان كرزاى علق فى 19 يونيو المفاوضات حول اتفاق أمنى بين البلدين احتجاجا على افتتاح مكتب سياسى لمتمردى طالبان فى العاصمة القطرية أغلق “مؤقتا” منذ لك.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تحديد تفاصيل الانتشار الأمريكى فى أفغانستان مع انتهاء مهمة القوة القتالية للحلف الأطلسى فى نهاية 2014، وخصوصا لجهة عدد القواعد الأمريكية فى هذا البلد ووضع الجنود الأمريكيين الذين سيبقون.

وفى هذا الشأن، اعتبر السفير الأمريكى أن هذا الاتفاق “يوفر فرصة شراكة فريدة، ولكن على الأفغان انتهاز هذا العرض”.

Author

Exit mobile version