العربیه

روحاني : أيران تحترم القوانين الدولية ومعاهدات النووي

روحاني : أيران تحترم القوانين الدولية ومعاهدات النووي

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

قال الرئیس حسن روحاني خلال لقائه الامین العام للامم المتحدة بان كي مون ان ایران تحترم القوانین الدولیة و معاهدات الوکالة الدولیة للطاقة الذریة و ان برنامجها النووي له طابع سلمي مؤکدا “نحن مستعدون لابرام اتفاق نووي فیما اذا تم احترام وضمان حقوق الشعب الایراني’.

وأکد الرئیس روحاني في اللقاء الذی جری مساء امس الثلاثاء في نیویورك علی ضرورة الإفادة من الفرصة المتاحة في المفاوضات النوویة لتوقیع الاتفاق النهائي واضاف ان ایران دخلت المفاوضات بارادتها ولضمان مصالحها و مصالح الاخرین من غیر ان تکون متاثرة بالضغوط التي مورست علیها.

واعرب عن امله بان یلتزم الامین العام للامم المتحدة بما تعهد به لدفع المفاوضات الی الامام من اجل التوصل الی اتفاق علی مبدا رابح – رابح .

وفی جانب اخر من تصریحاته نوه الرئیس روحاني الی الکلمة التي القاها العام الماضي في الجمعیة العامة للامم المتحدة والذي اعتبر فیها العنف و التطرف مشکلة کبیرة یواجهها العالم واکد علی ضرورة التصدی لهذا التهدید بارادة وعزم راسخین.

وتابع قائلا ان المشاکل التي تعاني منها سوریا والعراق الیوم ناجمة عن الازمة التي بدأت قبل ثلاث سنوات في سوریا و لو تم استئصال جذور المجموعات الارهابیة في حينه  لما کنا نشهد هذا الکم من الجرائم الوحشیة.

کما انتقد الازدواجیة في المعاییر التی تلجا الیها بعض دول العالم و اضاف ان عددا من الدول العالم عندما تری ممارسات المجموعات الارهابیة تصب فی صالحها تلتزم الصمت حیالها وعندما تتضرر منها تقوم بمواجهتها قائلا ان القوی الکبری لم تعد قادرة علی اخفاء حقیقة ما تقوم به عن الشعوب.

وتابع قائلا ان ایران لم تدخر جهدا لمکافحة الارهاب و لو لم تکن مساعدات ایران ولم یکن صمود الشعب العراقي لکان العراق الیوم خاضعا لسیطرة الارهابیین.

من جانبه اعرب بان کی مون عن ارتیاحه لهذا اللقاء واشاد بتعاطی ایران البناء مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة و مشارکتها الفاعلة في المفاوضات النوویة مع مجموعة 1+5.

کما قدم شکره للمساعدة التی قدمتها ایران ومتابعتها لموضوع تشکیل الحکومة الجدیدة في العراق.

Author

Exit mobile version