العربیه

ردود أفعال مصرية غاضبة إثر زيارة مسؤول سعودي لسد النهضة الإثيوبي

أشار مصدر أثيوبي لوكالة “الأناضول” التركية إلى أن مستشار العاهل السعودي بالديوان الملكي أحمد الخطيب قام بزيارة إلى سد النهضة الإثيوبي وذلك في إطار تواجده حالياً في العاصمة أديس أبابا للوقوف على إمكانية توليد الطاقة المتجددة.

وقال المصدر الإثيوبي الذي رافق المسؤول السعودي والوفد المرافق له إن الخطيب الذي وصل أديس أبابا زار في اليوم نفسه السد وكان في استقباله مدير المشروع سمنجاو بقلي.

وفي وقت سابق ذكر التلفزيون الإثيوبي الرسمي أن مستشار العاهل السعودي التقى الجمعة رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين. وأشار إلى أنه جرى خلال اللقاء لاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

بدوره، قال الخطيب إن “السعودية وإثيوبيا لديهما إمكانات هائلة ستمكّن البلدين من العمل معًا في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بينهما”.

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية أجرى الخطيب مشاورات مع وزير الخارجية ورقنه جبيهو، وأشار الأول إلى أن المستثمرين السعوديين يرغبون بالعمل في إثيوبيا في المجالات الاستثمارية المختلفة.

وتعدّ زيارة الخطيب لإثيوبيا الثانية لمسؤولين سعوديين خلال أيام، حيث زارها الأسبوع الماضي وزير الزراعة عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

إلى ذلك قال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية هاني رسلان إن زيارة مستشار العاهل السعودي لسد النهضة الأثيوبي تحمل بعداً سياسياً.

وأضاف رسلان في تصريحات لـوكالة “المصري اليوم” أن “الزيارة إشارة للقاهرة مفادها أن المملكة تجاوزت كافة الخطوط الحمراء وتقف مع أديس بابا في قضيتها ضد القاهرة”.

وشدد رسلان على أن زيارة الوفد السعودي لسد النهضة تعني الوصول إلى مرحلة الإنتقام، رداً على تفسير خاطئ من الرياض حول الموقف المصري من سوريا.

وأوضح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية أن هذا الموقف السعودي يمسّ كل الشعب المصري، قائلاً إن  “السعوديين لا يقدّرون الموقف بشكل صحيح، وتحركاتهم غير محسوبة وفقدوا الاتزان”.

من جانبه، قال وزير الموارد المائية والري الأسبق في مصر الدكتور محمد نصر الدين علام، إن زيارة مستشار للعاهل السعودي إلى سد النهضة “تشكّل سابقة خطيرة ومكيدة علنية” رداً على الخلافات بين مصر والسعودية.

Author

Exit mobile version