راسموسن يدعو مرشحي الرئاسة للموافقة على نشر قواته في افغانستان

6 سبتمبر 2014

قائد الناتو يدعو مرشحي الرئاسة للموافقة على نشر قواته في افغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

حث الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن المرشحين إلى الرئاسة الافغانية على التوقيع على اتفاق يحدد إطار انتشار قوات الحلف في افغانستان اعتبارا من 2015 ،في حين يكاد الحلف يسحب كامل قواته المقاتلة بحلول كانون الاول / ديسمبر ؛ ومنذ حزيران / يونيو لم ينجح المرشحان المنافسان الى الرئاسة الافغانية عبد الله عبد الله واشرف غني في الاتفاق على نتائج العملية الانتخابية .

وقال راسموسن في ختام اجتماع لرؤساء الدول مخصص لافغانستان “ندعو المرشحين الى الرئاسة الافغانية للعمل معا ولاصدار نتيجة لهذه الانتخابات سريعا تكون مقبولة من كل الشعب الافغاني”.

وقال راسموسن لدى وصوله الى نيوبورت (المملكة المتحدة) حيث يجتمع ستون من قادة الحلف الاطلسي في قمة تستغرق يومين “يجب عدم المماطلة فالوقت يداهمنا”.

واضاف “نحن في حاجة الى ان نعرف سريعا جدا اذا كانت الحكومة الافغانية ستوقع على الترتيبات الامنية الضرورية لانه شرط مسبق لانتشارنا في افغانستان بعد 2014”.

وبسبب الفراغ في راس الدولة، لم تتمثل افغانستان برئيس في نيوبورت بينما ارسلت كابول وزير الدفاع باسم الله محمدي.

وتلقى رؤساء الدول الحاضرون في نيوبورت “رسالة” من عبد الله عبد الله واشرف غني “تفيد انهما يبذلان ما في وسعهما للتوصل الى اتفاق سياسي.

وفي حال تجسد هذا الامر، فسنكون سعداء جدا”، كما قال راسموسن على اثر الاجتماع.وستسحب القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن (ايساف) المنتشرة منذ 2001 في افغانستان اخر جنودها نهاية السنة الجارية بعد ان سلمت القيادة الى القوات الافغانية خلال 2013.

وبذلك تكون ايساف اطول واهم مهمة انجزت تحت راية الحلف الاطلسي.ويفترض ان تحل محلها مهمة تدريب وتوجيه القوات المسلحة والشرطة الافغانيتين التي تعد 12 الف رجل.

وقال راسموسن “انا متفائل لان المرشحين الى الرئاسة اعلنا انهما مستعدان للتوقيع على الترتيبات الامنية سريعا بعد تولي مهامها لكننا نقترب من الموعد ولا بد من اتخاذ القرار سريعا”.

وفي 2011 سحبت الولايات المتحدة قواتها من العراق لعدم التوصل الى اتفاق مع بغداد لتحديد الاطار القانوني لنشر قواتها هناك ويخشى المراقبون ان يتكرر السيناريو في افغانستان.

 وتعتبر تلك الاتفاقات اساسية ايضا لتقديم مساعدات مالية كبيرة منها مليارات الدولارات لدفع رواتب الجنود الافغان

Author

افغانستان

الناتو

قائد

نشر القوات

ويلز


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.