درنة أول مدينة داعش في ليبيا

4 نوفمبر 2014

درنة أول مدينة داعش في ليبيا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

ليبيا تنزلق نحو الهاوية بحسب توصيف صحف غربية لمسار الأزمة هناك إزاء الصمت الغربي تجاه ما يحدث من فظاعة،  ليس فقط بسبب ما تشهده مدن ككلة وغريان ويفرن من مواجهات بين جيش القبائل الليبية مدعوما بالجيش الليبي ومسلحي “فجر ليبيا” حيث قالت مصادر إن الجيش نجح في التقدم باتجاه وسط ككلة جنوب غرب العاصمة طرابلس.

هذه التطورات تأتي في ظل سيطرة القوات الحكومية على معظم مدينة بنغازي شرق البلاد، اشتباكات عنيفة ما زالت تندلع عند محيط مستشفى الجمهورية بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي والجيش الليبي تسانده قوات موالية للواء السابق خليفة حفتر،  وذلك في وقت طالبت فيه قيادة أركان الجيش الليبي السكان بإخلاء حي الصابري، الذي يعد أهم منطقة تجارية في بنغازي ويوجد فيه الميناء البحري الذي تصل إليه واردات القمح والبنزين.

أما شرقاً فقد أعلنت الإمارة الداعشية في بلدة درنة القريبة من مصر، واستقبلت وفود المبايعين لداعش الذي أضاف الى ولاياته ولاية درنة وعين والياً عليها أبو البراء الأزدي.

وجرى تداول مقطع مصور على “يوتيوب” ظهر فيه العشرات من الأشخاص، تحيط بهم دوريات أمنية، عليها شعار داعش يعلنون ولاءهم لأبو بكر البغدادي في ملتقى “مدّوا الأيادي لبيعة البغدادي” الذي أقيم مساء الجمعة الماضي والتي سميت “جمعة البيعة”.

وبحسب المعلومات الصحافية فإن “أبو حبيب” انتقل منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي مع عدد من كبار عناصر التنظيم إلى ليبيا عن طريق تركيا.

وأسس أبو حبيب ما يسمى بـالحرس البلدي وأقيم يوم الجمعة الماضي عرض عسكري شاركت فيه 50 سيارة من نوع الدفع الرباعي جالت في شوارع المدينة، حاملة شعار “داعش” وهي الخطوة التي تعد بمثابة إعلان رسمي من هذه الجماعة بمبايعة أبو بكر البغدادي خليفة مزعوماً للمسلمين.

Author

الازمة

السلاح

داعش

درنة

ليبيا

مدينة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.