العربیه

خلاف المناخ بين ترامب وميركل في قمة العشرين

خلاف المناخ بين ترامب وميركل في قمة العشرين

توقعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قمة صعبة لمجموعة العشرين نهاية الأسبوع، وذلك انطلاقاً من مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي ستعقد معه اجتماعاً منفرداً قبل بدء القمة.

وقال المتحدث باسم ميركل للصحافيين “من المطروح عقد لقاء مع الرئيس الأميركي قبل بدء قمة مجموعة العشرين، وعلى الأرجح مساء الخميس”.

ولكن ليس مؤكداً أن يؤدي هذا الاجتماع المنفرد الى تبديد الخلافات.

ولا تخفى الخلافات بين المستشارة الألمانية والرئيس الأميركي على صعيد قضايا الاحترار المناخي والتجارة والنفقات العسكرية.

فيما قالت ميركل في مؤتمر صحافي كانت تعرض خلاله برنامجها للانتخابات التشريعية في أيلول/سبتمبر “تنتظرنا سلسلة من القضايا الشائكة”.

وشددت على موضوع مكافحة التغير المناخي بعدما أعلنت واشنطن انسحابها من اتفاق باريس، إضافة الى المجال التجاري حيث تتبنى واشنطن خطاباً حمائياً مهددة دولاً مثل ألمانيا بفرض رسوم جمركية لكبح صادراتها “المبالغ فيها”.

وقالت ميركل: “نعلم بمواقف الحكومية الأميركية ولا أتوقع أن تزول لمناسبة قمة ليومين في هامبورغ”، متوقعة حصول “خلافات”.

وحذرت من المبالغة في توقع نتائج من القمة مذكرة بأن البيان الختامي لاجتماعات مماثلة يجب أن يحظى “بموافقة بالإجماع”. وتوقعت التوصل الى نقاط تفاهم على الأقل بالنسبة الى قضية مكافحة الإرهاب، متداركة أن “هناك خلافات كثيرة حول باقي الموضوعات”.

وفي هذه المناسبة، وجهت انتقادات الى ترامب محذرة من “سياسة البحث عن المصالح الوطنية فقط”، ورأت أن اياً من التحديات الدولية “لا يعرف حدوداً، لذلك فإن الذين يعتقدون أنهم قادرون على تسوية مشاكل العالم من خلال الحمائية والانعزالية، يرتكبون خطأً فادحاً”.

 

Author

Exit mobile version