العربیه

توقيع إتفاقية مشروع «السيل التركي» بحضور بوتين وأردوغان

وقعت موسكو وأنقرة، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، اتفاقية بشأن تنفيذ مشروع “السيل التركي” للغاز، إضافة لتوصل الطرفين إلى اتفاقات أخرى، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

وجاء التوقيع بعد اجتماع عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين 10 اكتوبر/تشرين الأول، في مدينة اسطنبول التركية.

ووقع على الوثيقة وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والتركي بيرات ألبيراق.

وتعليقا على الاتفاق، قال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي مشترك عقد عقب الاجتماع، إن الجانبين اتفقا في إطار الوثيقة “على تحديد آلية خاصة بتقديم حسم لشراء الغاز”.

من جانبه، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتفاق يقضي بإسراع العمل على تنفيذ مشروع “السيل التركي”.

اتفاق حول بناء محطة “آكويو” في تركيا

كما أشار أردوغان إلى أنه وبوتين توصلا أيضا إلى اتفاق حول إسراع العمل على إنشاء محطة “آكويو” الكهرذرية، معربا عن قناعته بأن روسيا وتركيا ستتمكنان من تعويض الوقت الذي ضاع.

بدوره، شدد بوتين على أن مشروع بناء محطة “آكويو” يشمل تسليم تكنولوجيا روسية في مجال الطاقة للجانب التركي وتدريب الكوادر التركية في روسيا، مشددا على أن تنفيذ المشروع سيمكن تركيا من إنشاء “قطاع جديد عالي التكنولوجيا للطاقة”.

وتعليقا على قضية العلاقات الثنائية بين البلدين، أعلن فلاديمير بوتين أن الجانبين اتفقا على بذل جهود مشتركة من أجل تطبيعها بشكل كامل، فيما أعرب أردوغان عن ثقته الكاملة بأن عملية تطبيع العلاقات الروسية التركية “ستستمر بوتيرة سريعة”، مؤكدا أنها ستشهد تطورا مكثفا في عديد من المجالات بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والإنتاج العسكري.

Author

Exit mobile version