العربیه

توتر باكستان وامريكا،طرد لاجئين أفغانستان وفتح الحدود مع ايران

توتر باكستان وامريكا  طرد لاجئين أفغانستان وفتح الحدود مع ايران

قررت السلطات الباكستانية، بشكل مفاجئ، طرد اكثر من مليون لاجئ أفغاني خلال شهر واحد، لامتصاص التهديدات الأميركية بوقف المساعدات الأمنية لإسلام آباد، التي تتهمها واشنطن بتوفير ملاذ آمن للإرهابيين.

يأتي هذا القرار بعدما صعدت الولايات المتحدة خلافها العلني المتفاقم مع إسلام آباد معلنة تعليق مساعدة أمنية بقيمة مئات الملايين من الدولارات للقوات الباكستانية المطالبة بتحرك حازم ضد فصائل طالبان المتمركزة على أراضيها، ما أثار حفيظة إسلام آباد التي نصحت واشنطن بتفادي تغيير قواعد الحرب ضد الإرهاب.

ونقلت الصحف الباكستانية عن المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء غفور قوله إن هناك إجراءات ثنائية تتخذ لتعزيز الحدود بين إيران وباكستان وتحويلها إلى حدود للسلام.

وأضاف أنه سيتم افتتاح معابر جديدة بين إيران وباكستان لتسهيل تنقل الزوار وسكان المناطق الحدودية للبلدين.

أكد مستشار الأمن القومي الباكستاني ناصر خان جانجوا أن باكستان بدأت تواجه تهديد الإرهاب، منذ بدئها دعم العمليات التي تقودها امريكا في أفغانستان، معربا عن رفضه للمخاوف الدولية بشأن دور بلاده في محاربة الإرهاب.

وقال  المستشار جانجوا إن بلاده تعاني من مشاكل أمنية، منذ أربعة عقود، وإن السلام في أفغانستان لا يزال على رأس أولوياتنا، مشيرا إلى أن دعم بلاده للقوات الأميركية في أفغانستان أدى إلى ظهور الإرهاب في البلاد.

 

Author

Exit mobile version