تهديدات كيري لعباس اثمرت واستئناف المفاوضات قريباً

18 يوليو 2013

تهديدات كيري لعباس اثمرت واستئناف المفاوضات قريباً

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري “إن اسرائيل بحاجة إلى إمعان النظر في مبادرة السلام العربية” مضيفاً في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان “إن الفجوات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ضاقت بدرجة كبيرة وإنه ما زال يأمل إمكان استئناف محادثات السلام”.

وكان أعلن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن إسمه لوكالة “فرانس برس” الأربعاء، عن “حدوث تقدم في مباحثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”، متوقعاً أن “يعلن كيري استئناف عملية السلام قبيل مغادرته المنطقة الجمعة القادم”، مؤكداً أن كيري “مصمم على إعلان إستئنافها”، حيث يقوم بجولة شرق أوسطية.

وأوضح المسؤول الفلسطيني “حصول تقدم في اللقاءات مع كيري بعد أن قدم مبادرته الثلاثاء للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اللقاء بينهما في عمان”، مضيفاً أن عباس “سيترأس الخميس اجتماعاً للقيادة الفلسطينية، لمناقشة مبادرة كيري والرد عليها”، موضحاً أنه “يجري مناقشة المبادرة من قبل طاقم المفاوضات الفلسطيني لدراستها وإدخال بعض التعديلات عليها”.

وقال مراسل إن “كيري إلتقى الرئيس عباس لمدة خمس ساعات الثلاثاء في عمان على وجبة الافطار حيث بدأ اللقاء بينهما عند ساعة الافطار وامتد حتى السحور في العاصمة الاردنية عمان”، مؤكداً “أن الحوار كان طويلاً وشاقاً ونافعاً وتخلله كسر لحواجز كانت مغلقة في وجه العودة للمفاوضات وقد ابدى الرئيس عباس امام كيري تأكيداً على رغبة الفلسطينيين في العيش بسلام وأمان في دولة تضمهم دون حروب ودون عنف، فيما اكّد كيري أمام عباس أن الادارة الأميركية والرئيس أوباما يبذلان كل جهد ممكن لحل هذه القضية وانهاء اطول واكبر ملف للصراع في الشرق الاوسط”.

ووصف مراسل ان ما جرى بأنه “اختراق لحالة الجمود وأن الأمور بدأت تأخذ طابعاً جدياً للعودة للمفاوضات ولكن الرئيس عباس لن يتخذ القرار قبل العودة الى جميع مستويات القيادة الفلسطينية”.

وكان كيري وصل إلى الأردن في سادس جولة له في المنطقة منذ توليه منصبه في شباط/ فبراير الماضي، والتقى نظيره الأردني قبل لقائه مع عباس.

اثمر

استئناف

اسرائيل

امريكا

تهديد

جون

عباي

فلسطين

كيري

محمود

مفاوضات

واشنطن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.