العربیه

تقدم القوات الأمنية على حساب طالبان قندوز افغانستان

تقدم القوات الأمنية على حساب طالبان قندوز افغانستان

قالت الشرطة إن قوات الامن الوطنية الافغانية حققت يوم (الاحد) مكاسب جديدة ضد مقاتلي حركة طالبان في مدينة قندوز, عاصمة ولاية قندوز بشمال افغانستان.

وقال البريجيدار جنرال غلام شاخي غافوري, قائد كبير في قوات الشرطة الافغانية  إن “قوات الامن الوطنية طهرت أغلبية أجزاء المدينة. وحققت قوات الجيش والشرطة تقدما في الاطراف الخارجية من المدينة خلال الليلة الماضية وقتلت واصابت عشرات الارهابيين.”

وتم مصادرة اسلحة عديدة وابطلت فرق هندسية تابعة للجيش مفعول مئات القنابل الموجودة على جانب الطرق وعبوات ناسفة بدائية الصنع منذ السبت.

وقال غافوري إن “عمليات التطهير جارية. واظهرت معلومات العملية الاخيرة ان ما يربو على 500 من مقاتلي حركة طالبان قتلوا منذ ان شنت القوات الافغانية عمليات التطهير خلال 10 ايام.”

وقتل مئات الاشخاص من بينهم حوالي 200 مدني وهرب الالاف الاخرين من منازلهم منذ أواخر سبتمبر الماضي عندما اقتحم مقاتلو حركة طالبان مدينة قندوز.

وشنت قوات الحكومة هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على المدينة في وقت سابق من هذا الشهر وتم استعادة السيطرة على اجزاء كبيرة في عاصمة الولاية من مقاتلي حركة طالبان.

وقال أحد السكان  إن “جنودا وقادة افغان اطلقوا على اليوم “يوم تحرير قندوز” وخرج مقاتلو حركة طالبان من حوالي 60 في المائة من المدينة.”

ووفقا لمراسل في مدينة قندوز فإنه على الرغم من تقدم قوات الامن الا ان معظم المحلات والمخابز مغلقة وما زالت اسعار الاحتياجات الاساسية مرتفعة. وما زال مقاتلو طالبان في ضواحي المدينة ويدافعون عن معاقلهم.

واشتكى المحليون من قلة الخدمات العامة وانقطاع الكهرباء ونقص الغذاء.

بينما لا توجد معلومات دقيقة عن الخسائر من المدنيين وافراد الجيش، قالت مصادر غير رسمية إن حوالي 200 مدني قتلوا واصيب ما يربو على 500 منذ اندلاع القتال.

 

Author

Exit mobile version