العربیه

تبادل أسرى بين أمريكا وطالبان أفغانستان

تبادل أسرى بين أمريكا وطالبان أفغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

اعلنت الولايات المتحدة انه تم الافراج عن جندي اميركي محتجز في افغانستان منذ نحو 5 اعوام لدى طالبان، في عملية تبادل على ما يبدو لانها تزامنت مع نقل 5 سجناء من قاعدة غوانتانامو الى قطر التي قامت بدور الوساطة في هذه العملية.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان ان “الشعب الاميركي مسرور اليوم لانه سيتمكن من استقبال السرجنت العائد بووي برغدال بعد احتجازه لنحو 5 اعوام” في افغانستان بيد طالبان.

وقال اوباما ايضا “اعرب عن امتناني الكبير لامير قطر لانه ساعد في توفير امن عودة جندينا”، واضاف ان “الالتزام الشخصي للامير دليل على الشراكة بين بلدينا”، وشكر ايضا الحكومة الافغانية على مساعدتها في الافراج عن الجندي.

وقال “باسم الشعب الاميركي، تشرفت بالاتصال بذوي الجندي للتعبير عن فرحتنا لانهم سيتمكنون من توقع عودته بكل امان”.

وبعد بضع دقائق، اعلن وزير الحرب الاميركي تشاك هيغل انه سيتم الافراج عن 5 سجناء من غوانتانامو، واوضح هيغل انه “ابلغ الكونغرس الاميركي بقرار نقل 5 من المحتجزين في سجن غوانتانامو الى قطر”، الا انه لم يشر علنا الى علاقة مباشرة بين الحدثين اللذين اعلن عنهما بشكل متزامن.

من جهته، شكر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان “الحكومة القطرية وخصوصا امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني لانه لعب دورا مهما للغاية في عودة السرجنت برغدال الى دياره”.

واوضح كيري انه تحادث السبت مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي حول هذا “التطور الاخير وبحث معه اعلانات الرئيس اوباما هذا الاسبوع”.

ووعد الرئيس الاميركي الثلاثاء بالابقاء على 9800 جندي بعد 2014 بدلا من 32 الفا منتشرين حاليا، وسيغادرون تدريجيا البلد بحلول نهاية 2016 شرط ان يوقع الرئيس الافغاني المقبل على المعاهدة الامنية الثنائية.

واسر السرجنت برغدال في 30 حزيران/يونيو 2009 في افغانستان وبث عناصر طالبان عددا من اشرطة الفيديو التي تثبت انه لا يزال على قيد الحياة.

فيما رحبت حركة طالبان الافغانية بافراج الولايات المتحدة عن 5 معتقلين افغان من معتقل غوانتانامو مقابل افراجها عن السرجنت الاميركي بو بيرغدال الذي احتجزته طيلة 5 اعوام، مؤكدة ان إتمام عملية التبادل هو مدعاة “فرحة كبرى”.

وقالت هذه الحركة المسلحة في بيان ان الافراج عن هؤلاء المعتقلين الخمسة الذين اصبحوا حاليا في قطر “جلب فرحة كبرى وسرورا عظيما الى الامة الافغانية وخصوصا الى امارة المجاهدين الاسلامية”.

Author

Exit mobile version