العربیه

بكين مهتمة بتطوير العلاقات مع طهران

ألتقى  رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي بالسفير الصيني ” بانغ سن ” لدى طهران في مركز البحوث الإستراتيجية و ذلك لمناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين و القضايا الإقليمية.

وتطرق السفير الصيني في بداية اللقاء آخر تطورات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك بين إيران و الصين معتبرا العلاقة بين البلدين في المستوى المطلوب و انها متجهة نحو المزيد من التطور وقال : بعد زيارة الرئيس الصيني السيد ” شي جين بين ” الى طهران فان العلاقات الثنائية وصلت الى مستوى اعلى و أفضل و هناك إمكانية لتطوير هذه العلاقة اكثر.

وأشار ” بانغ سن ” خلال اللقاء الى مختلف مجالات التعاون بين إيران والصين منها السياسية و الاقتصادية و الدفاعية و الأمنية والثقافية و العلمية، حيث قدم تقريرا عن زيارة وزير الدفاع الصينى الأخيرة إلى طهران قائلا : ان رئيس جمهورية الصين الشعبية لديه اهتمام كبير بتطوير التعاون المشترك مع إيران و أصدر قرارت شخصية لتوسيع دائرة هذا التعاون بين البلدين.

من جهته صرح ولايتي بان العلاقات بين إيران و الصين هي في المستوى المطلوب وقال : وعلى الرغم من ان هذه العلاقة قيد التوسع، ولكن علينا بذل المزيد من الجهود والإهتمام حيث ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية مهتمه بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الصين.

وتطرق رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام إلى آخر الأوضاع الإقليمية و الدولية، داعيا إلى مزيدا من التعاون بين ايران و الصين لحل بعض المشاكل التي تواجه البلدين.

وفي ختام اللقاء قال السفير الصيني لدى طهران بأنه سينقل جميع النقاط التي طرحها ولايتي إلى كبار المسؤولين في الصين خلال عودته إلى بلاده قريبا، مؤكدا على ان الصين ستعمل بشكل جدي على تنمية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

Author

Exit mobile version