العربیه

باكستان وافغانستان العمل على تعزيز الثقة

باكستان وافغانستان العمل على تعزيز الثقة

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

ذكرت باكستان يوم (الاثنين) أنها تعمل مع أفغانستان لرسم “خارطة طريق شاملة” من أجل إقامة علاقات ثنائية أفضل تكون خالية من انعدام الثقة وتركز على الارتباط البناء والتعاون الاقتصادي.

وألحق انعدام الثقة وتوجيه النقد بين باكستان وأفغانستان خلال سنوات ضررا شديدا بتعاونهما الثنائي في الامور المتعلقة بالأمن.

وقال سارتاج عزيز كبير مستشاري الأمن الباكستانيين الذي قام بزيارة استغرقت يوما واحدا إلى كابول الاحد إنه التقى بالرئيس الأفغانى أشرف غني أحمد زاي وقادة آخرين.

وقد ابلغ الصحفيين في إسلام أباد أن كلا الجانبين اتفقا على عدم السماح لأي شخص باستخدام اراضيهما ضد الآخر.

وأضاف عزيز “تمت الموافقة خلال زيارتى إلى أفغانستان بالا تسمح باكستان باستخدام اراضيها وأن أفغانستان لن تسمح باستخدام اراضيها أيضا.”

مما يذكر ان باكستان وأفغانستان بينهما ما يقرب من 2200 كيلومتر حدود معظمها سهل النفاذ وان كل منهما يلقى اللوم على كل الآخر فى فقدان السيطرة الامر الذى يمكن عناصر من عبور تلك الحدود بشكل غير قانوني.

واشار عزيز إلى ان كلا الجانبين اتفقا أيضا على وضع آلية لإدارة حدودية أفضل وإجراء محادثات حول كيفية إدارتها وكيفية مراقبة الجانبين لها.

وقال إن قضايا نظام القياس المتري البيولوجي والطرق الجديدة والتوثيق سوف تخضع للمحادثات أيضا.

وأضاف “ستكون هناك آلية على المستوى المحلي وعلى ذلك يتمكن القادة المحليون من إجراء محادثات إذا ما كانت هناك أي قضية وبعد ذلك القادة الاعلى وبعد ذلك وكالات الاستخبارات وبعد ذلك مستوى السياسة الخارجية والمستوى السياسي.”

واشار إلى أن كلا البلدين سيكون لهما آلية شاملة ورؤية فيما يتعلق بالتفاعل السياسي والتفاعل بين الجيشين والتفاعل في السياسة الخارجية والتفاعل بين الشعبين وسيتم تعزيز التفاعلات.

وأكد سارتاج “ان هذه الآلية تم تطويرها إلى اعداد مسودة دائمة لإجراءات تشغيل إدارة الحدود وان هذه الإجراءات ستعالج انعدام الثقة. سنبني تعاونا اقتصاديا وتجاريا على تلك الاساسات.”

وقال إن هذه القضايا ستبحث في الأيام القادمة وسوف تنتهي عند زيارة غنى إلى باكستان.

Author

Exit mobile version