ايران : 12 زعيم دولة اليوم في قمة الدول المصدرة للغاز

23 نوفمبر 2015

ايران : 12 زعيم دولة اليوم في قمة الدول المصدرة للغاز

تفتتح اليوم الاثنين، في العاصمة الايرانية طهران اعمال منتدى الدول المصدرة للغاز بحضور زعماء 12 دولة، التي تعتبر ذات ثقل كبير في الاحتياطي والسوق العالميين.

وكان عدد من الرؤساء ورؤساء حكومات الدول الاعضاء وصلوا يوم امس، الى طهران للمشاركة في القمة، حيث وصل كل من الرئيس العراقي فؤاد معصوم والغيني بيساو تيودور اوبيانغ والفنزويلي نيكولاس مادورو والبوليفي ايفو مورالس والتركماني قربان‌ قلي بردي محمدوف ورئيس الوزراء الجزائري عبد المالك السلال.1

وتبحث القمة محاربة الهيمنة الغربية ومستقبل الطاقة النظيفة في العالم. وتملك الدول الاعضاء اكثر من 70 بالمئة من احتياطي العالم من الغاز الطبيعي في العالم.

وتمثل دول المنتدى حوالي 40 بالمائة من سوق أنابيب الغاز، وحوالي 65 بالمائة من الغاز الطبيعي المسال في العالم. وتشير الأرقام المتداولة عالميا إلى أن روسيا تتقدم الترتيب في الاحتياطي المؤكد، غير أن تقارير إيرانية تؤكد وجود حقول أخرى تجعل من إيران الأولى عالميا.

كما ستتم مناقشة سودة البيان الختامي والبحث في طلبات انضمام سائر الدول الى هذا المنتدى.

ويشهد المنتدى قمة على مستوى الزعماء وممثليهم يوم الإثنين، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقبيل القمة يلتقي بوتين قائد الثورة آية الله السيد علي خامنئي، وهو اللقاء الذي يعكس تميز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأيضا ضمن هذا التكتل الاقتصادي.

Author

الغاز

ايران

تصدير

دول

روسيا

طهران

فنزويلا

قمة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.