العربیه

ايران: تنتج قنبلة قاصد بنظام توجيه بصري

قالت مصادر أعلامي رسمي في أيران أنّ الصّناعات الدّفاعية الإيرانية نجحت في تصميم وإنتاج مختلف التّجهيزات والأسلحة التي تحتاجها القوات الجويّة ومن ضمن هذه الأسلحة كانت القنابل والصّواريخ الموجهة.

أكد المصدر الأعلامي في أيران أنه نجح متخصصو الصّناعات الدّفاعية الإيرانية بإنتاجها بالتّعاون مع متخصصي “جهاد الإكتفاء الذاتي” كانت القنبلة “قاصد” التي تزن 2000 رطل.
دخلت هذه القنبلة خط الإنتاج الوفير خلال العام 2009، وقد تمّ اختبارها أثناء مناورة للقوات الجوية في الجيش الإيراني في ذلك العام.

وتابعت المصدر الأيراني أن النّسخة الأولى من قنبلة “قاصد” كانت ذا رأس حربي يزن 2000 رطل (900 كيلوغرام) وذات مدى يبلغ 40 كيلومتراً، وهي مُزوّدة بأنظمة ذكيّة وبصرية للتوجيه.
بعد نجاح قاصد 1 تمّ الكشف عن إنتاج القنبلة “قاصد 2” التي تميّزت عن النسخة الأولى من قنبلة “قاصد” بأن مداها زاد بواقع 10كيلومترات مع الاحتفاظ بوزن الرأس الحربي الذي يبلغ 2000 رطل.

وبعدها قامت الصّناعات الدّفاعية في طهران بتصميم وإنتاج النّسخة الثالثة من القنبلة “قاصد 3″، هذه القنبلة مُزودة بمحرك صاروخي زاد من مداها ليبلغ 100كيلومتر.

كما أن روافد هذه القنبلة أصغر من روافد النسختين الأولى والثانية من القنبلة “قاصد”، حيث أن هذا الأمر ساعد في زيادة مدى القنبلة حتى الضّعفين.

الجدير بالذكر أنه تتميّز القنبلة “قاصد” بأنّها مُزوّدة بنظام توجيه بصري يمنع أي محاولات لحرف مسار القنبلة عن هدفها عبر أنظمة الحرب الإلكترونية، كما أنّه يرفع من نسبة إصابة هذه القنبلة بهدفها.

Author

Exit mobile version