العربیه

الهند لن تتخلى عن افغانستان

الهند لن تتخلى عن افغانستان

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في كلمة له أثناء مراسم افتتاح مبنى البرلمان الأفغاني الذي شيّد بمساعدة الهند في كابول، إن علاقات بلاده مع أفغانستان عميقة وتاريخية تخطت جميع المصالح الاقتصادية والسياسية، وهي علاقة بين الشعبين الشقيقين.

بدوره، أعرب الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، عن امتنان شعبه للمساعدات التي تقدمها الهند لأفغانستان في جميع المجالات، وخاصة في مجال الأمن.

وشدد رئيس الوزراء الهندي، الذي يزور العاصمة الأفغانية كابول حالياً، على أن أفغانستان تمثل خط النار الأول في محاربة الإرهاب والجماعات المسلحة، نيابة عن دول المنطقة بأسرها.

وأضاف “لذا يتوجب علينا جميعاً أن نلعب دورنا لأن نجعل أفغانستان آمنة مطمئنة، تلعب دورها في تطوير المنطقة اقتصادياً، لما فيها من الموارد الطبيعية، ولكونها جسراً بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا”.

وتابع ناريندرا مودي، “نفتخر حكومة وشعباً بوقوفنا مع أفغانستان، وأن نساعد هذه البلاد في مجال التعليم والأمن والاقتصاد وتحسين وضع المرأة”.

اقرأ أيضاً: تحريك جهود سلام أفغانستان: انقسامات “طالبان” و”داعش” يضعفان الآمال

كما أكد المتحدث ذاته، أن بلاده تساعد  القوات المسلحة الأفغانية التي تدافع عن شعبها وأمن بلادها، وهي تحارب الجماعات المسلحة نيابة عن دول المنطقة بأسرها.

وفي إطار المساعدات الهندية لأفغانستان، أعلن رئيس الوزراء الهندي، عن 500 منحة تعليمية لأبناء ضباط وجنود القوات المسلحة الأفغانية، الذين قضوا في القتال مع المسلحين.

بدوره، قال الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني إن العلاقات بين الهند وأفغانستان تمتد إلى آلاف السنين وهي علاقات بين شعبين، وليست مجرد علاقات بين الحكومتين، مؤكدا أن “الإرهاب كله سواء، ولا يوجد مصطلح الإرهاب الجيد وغير الجيد”.

Author

Exit mobile version