الهند تستثمر 235 مليون دولار لتطوير ميناء تشابهار الإيراني

29 يونيو 2016

صرح المدير التنفيذي في مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية محمد سعيد نجاد أن طاقة الشحن والتفريغ في ميناء تشابهار سترتفع من 2 مليون طن الحالية الي 8 ملايين طن سنويا باستثمار 235 مليون دولار من قبل الشركات الهندية.

وأفادت وكالة “ارنا” ان الشركات الهندية ستستثمر في هذا الميناء المهم 85 مليون دولار لمدة 10 سنوات و150 مليون دولار بشكل (تمويل مالي) لتوفير المعدات والاجهزة التي يحتاجها الميناء.

6

وقال سعيد نجاد انه وفقا للعقد المبرم مع الهند ، بدأت شركة هندية نشاطاتها في المرحلة الاولي من ميناء تشابهار، وبعد اكمال اعمالها ستستفيد من الميناء لمدة عشر سنوات.

واوضح سعيد نجاد ان جميع المعدات التي وفرتها الشركات الهندية ستحول الي ايران بعد نهاية الـ 10 سنوات استنادا للعقد المبرم.

وأعرب المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والملاحة البحرية عن أمله بارتفاع طاقة الشحن والتفريغ في ميناء جابهار الي 8 ملايين طن في 2018 بعد تنفيذ الاستثمارات واكمال البنية التحتية للميناء.

ويعتبر ميناء جابهار أحد اهم الموانئ المهمة في جنوب ايران ويقع في الجزء الشمالي لبحر عمان ويتميز هذا الميناء بمكانة خاصة في التبادل التجاري بين ايران ودول المنطقة نظرا لمكانته الإستراتيجية ووصوله الي المياه الدولية.

وسيحظي هذا الميناء في المستقبل القريب ونظرا لقربه من دول افغانستان وباكستان وآسيا الوسطى باهمية خاصة في ترانزيت السلع بعد ربطه بشبكة السكك الحديدية.

وقد وقعت إيران والهند وأفغانستان مؤخراً إتفاقية لإستثمار ميناء تشابهار وتحويلها لمعبر استراتيجي في المنطقة.


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.